ليبيا.. وزارة الحكم المحلي تراجع لوائح البلديات واحتياجات الإدارات

0
162

كثفت وزارة الحكم المحلي بحكومة الوحدة الوطنية تحركاتها الرامية إلى تطوير منظومة العمل البلدي وتعزيز كفاءة الإدارة المحلية، من خلال سلسلة اجتماعات تناولت تحديث اللوائح التنظيمية ومتابعة أوضاع البلديات واحتياجاتها الخدمية والتنموية.

وفي هذا الإطار، عقد وزير الحكم المحلي عبدالشفيع الجويفي اجتماعاً بمقر الوزارة في طرابلس، بحضور عدد من مديري الإدارات المختصة، لمناقشة مشاريع لوائح تنظيمية جديدة تستهدف تطوير العمل البلدي ورفع كفاءة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وبحسب الوزارة، شملت المناقشات إعداد واعتماد لوائح للمسالخ البلدية، وتنظيم عمل اللجان المعمارية المختصة بمنح تراخيص البناء داخل المخططات المعتمدة، إلى جانب لائحة خاصة بتنظيم اللافتات الإعلانية، فضلاً عن مراجعة وتحديث عدد من اللوائح والإجراءات المتعلقة بالتراخيص والبناء والشؤون المحلية.

وفي سياق متصل، تابع وكيل وزارة الحكم المحلي لشؤون البلديات مصطفى أحمد سالم أوضاع عدد من البلديات، حيث بحث مع عميد بلدية الحرابة سير العمل البلدي وأبرز التحديات التي تواجه البلدية وسبل دعمها لتحسين مستوى الخدمات.

كما عقد اجتماعاً مع عمداء بلديات الرياينة والعجيلات والزاوية الغرب والرجبان، جرى خلاله استعراض احتياجات البلديات والصعوبات التي تواجهها في تنفيذ مهامها، إلى جانب مناقشة آليات تعزيز التعاون والتنسيق مع الوزارة بما يسهم في تطوير الأداء الإداري والفني وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأكدت وزارة الحكم المحلي استمرار جهودها لتطوير التشريعات المنظمة للعمل البلدي ومتابعة احتياجات البلديات، بما يعزز كفاءة الإدارة المحلية ويرفع من مستوى الخدمات في مختلف المناطق.