نجحت الفرق الفنية التابعة لشركة مليتة للنفط والغاز في تنفيذ عملية تشغيلية جديدة أتاحت تزويد محطة الرويس لتوليد الكهرباء بالغاز الطبيعي من خلال نظام «التغذية العكسية»، في إطار الجهود الرامية إلى دعم استقرار الشبكة الكهربائية ورفع كفاءة التشغيل.
وأوضحت المؤسسة الوطنية للنفط أن كميات الغاز التي جرى ضخها في المرحلة الأولى بلغت نحو 25 مليون قدم مكعب يومياً، مع وجود خطط لزيادة المعدلات تدريجياً لتصل إلى 100 مليون قدم مكعب يومياً، بما يضمن تعزيز إمدادات الوقود لمحطات التوليد.
وأضافت المؤسسة أن هذه الخطوة مكنت الشركة العامة للكهرباء من تشغيل عدد من التوربينات باستخدام الغاز الطبيعي بدلاً من وقود الديزل، بقدرة إنتاجية أولية تصل إلى 100 ميغاوات، الأمر الذي يسهم في خفض تكاليف التشغيل وتحسين أداء الشبكة.
كما أكد رئيس مجلس إدارة المؤسسة مسعود سليمان مواصلة العمل لتوفير احتياجات محطات الكهرباء من الغاز، إلى جانب تنفيذ مشاريع تطوير الحقول الغازية لتلبية الطلب المحلي وتعزيز فرص التصدير مستقبلاً.


