ينتظرون فشل “وقف النار”.. المرصد السوري: دفعات من المرتزقة تصل تركيا لنقلهم إلى ليبيا

0
95

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، عن وصول دفعة جديدة من مئات المرتزقة لمعسكرات التدريب في تركيا، وفي انتظار الضوء الأخضر ليتم نقل عناصرها إلى ليبيا.

وأضاف مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، في تصريحات لشبكة سكاي نيوز، اليوم الخميس، أن زخم التجنيد التركي للمرتزقة انخفض في الآونة الأخيرة، بعد التقارير الدولية التي تحدثت عن الأمر.

وتابع أن المرتزقة الموجودين في المعسكرات التركية والبالغ عددهم نحو 500 عنصر يعلمون أنهم ذاهبون للقتال في ليبيا، في حال انهيار وقف إطلاق النار.

وأمس، رفع المفتش العام العسكري في وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، تقريراً عن معلومات القيادة الأمريكية في أفريقيا “أفريكوم”، بشأن تطورات الأزمة الليبية بين الأول من أبريل وآخر يونيو الماضيين، ملفتاً إلى الأنشطة التركية في نقل المرتزقة إلى هذا البلد.

وجاء في التقرير أن تركيا نقلت مئات من وحدات قواتها النظامية الى داخل الأراضي الليبية، وتحديداً من فرق المدربين والمستشارين وأفراد المشرفين على أنظمة الدفاع الجوي التركي ومعدّي العبوات الناسفة التي يمكن وضعها على جانب الطرقات.

وأضاف التقرير، الذي جاء في نحو مئة صفحة، أن تركيا لم تكتف بهذا القدر إنما أرسلت وفي شكل مبرمج أكثر من 5000 عنصر من المرتزقة لدعم حكومة الوفاق في طرابلس، وجميعهم نُقلوا على متن طائرات عسكرية تركية.

ووصف التقرير المرتزقة بأنهم من ذوي السوابق الإجرامية وأنهم ارتكبوا فظاعات وتعديات واعتداءات على المواطنين الليبيين، أكد أن غالبيتهم يفتقدون إلى الخبرات القتالية والحدّ الأدنى من المعرفة العسكرية وأن الدافع لقدومهم هو الحصول على المال فقط.