قيس سعيد يلتقي “وليامز” في قرطاج: الأزمة الليبية حاضرة والجهود مستمرة لفرض السلام

0
115
الرئيس التونسي قيس سعيد والمبعوثة الأممية في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز
الرئيس التونسي قيس سعيد والمبعوثة الأممية في ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز

استقبل رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، رئيسة بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بالإنابة، ستيفاني وليامز، بقصر قرطاج؛ لبحث آخر تطورات الأوضاع في ليبيا والجهود الأممية المبذولة؛ لإعادة مسار التسوية السياسية للأزمة القائمة فيها.

وأكد رئيس الجمهورية، بحسب بيان الرئاسة التونسية، على ثوابت الموقف التونسي من المسألة الليبية الداعي إلى إيجاد تسوية سياسية شاملة لهذه الأزمة تحفظ وحدة ليبيا وسيادتها في إطار حوار “ليبي – ليبي”، جامع تحت مظلة الأمم المتحدة.

وشدد سعيد، على أهمية دور دول الجوار في الدفع نحو إيجاد حلّ سلمي لهذه الأزمة، مشيراً إلى التنسيق والتشاور القائم بين تونس والجزائر من أجل تحقيق الاستقرار في هذا البلد الشقيق.

ورحب الرئيس التونسي، باتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا باعتباره خطوة مهمة نحو إعادة الاستقرار واستئناف العملية السياسية، مؤكداً التزام بلادنا بمواصلة دعم جهود البعثة الأممية إلى ليبيا لتحقيق أهدافها النبيلة.

وأعرب رئيس الجمهورية عن استعداد تونس لمواصلة الوقوف إلى جانب الشعب الليبي من خلال وضع إمكانياتها وخبراتها لتحقيق الاستقرار وإعادة بناء المؤسسات، والمساهمة في إعادة إطلاق العملية السياسية، من خلال استضافة تونس لحوار وطني يجمع مختلف مكونات الشعب الليبي خاصة وأنّ بلادنا تُعدّ أكثر الدول تضررا من الوضع السائد في ليبيا.

من جهتها، أعربت السيدة ستيفاني ويليامز في تصريح عقب اللقاء عن شكر منظمة الأمم المتحدة لتونس على ما تقدمه من دعم مستمر لجهود البعثة الأممية في ليبيا.

وأضافت أنه تم التأكيد خلال اللقاء على أن الحل الوحيد للأزمة في ليبيا هو حل سلمي وسياسي، مشيرة إلى ضرورة الذهاب إلى الحوار السياسي في أسرع وقت نظرا للظروف الخطيرة في ليبيا في الوقت الحالي.