وزير الخارجية الإيطالي: نؤيد وقف إطلاق النار في ليبيا ونرفض التدخل الخارجي

0
137

قال وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي لويجي دي مايو، إن بلاده تدعم الاتفاق الأخير بين رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، ورئيس مجلس نواب، عقيلة صالح.

واضاف دي مايو، خلال لقائه السراج في طرابلس، اليوم الثلاثاء، أن “إيطاليا ترحب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه مع صالح لتعزيز وقف إطلاق النار ونحن نؤيده”، متحدثا عن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 21 أغسطس الماضي.

وأكد دي مايو، رفض بلاده للتدخل الخارجي في شؤون ليبيا قائلاً: “نؤمن كما قلنا دائما، أن كل تدخل خارجي (بالشأن الليبي) يجب أن يتوقف”.

وأشار دي مايو الى أن “ليبيا لاعب مهم بالنسبة لنا، ومحور حاسم لبناء نموذج جديد للتنمية في منطقة المتوسط”، عن طريق “ازدهار التبادل التجاري ومنح فرص النمو لجميع البلدان في المنطقة”.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الإيطالي تزامنًا مع زيارة وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، اليوم الثلاثاء، الذي اعتبر أن ملف ليبيا يشكل “أولوية مطلقة” وذلك خلال زيارة لطرابلس حيث بحث في سبل ترسيخ وقف إطلاق النار وتحريك المفاوضات لحل الأزمة الليبية.

وغرد بوريل في ختام لقاء مع رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج وأعضائها “تبقى ليبيا أولوية مطلقة للاتحاد الأوروبي”.

وأضاف بوريل الذي وصل ظهراً إلى طرابلس مقر حكومة الوفاق “نرحب باتفاق وقف إطلاق النار المبرم أخيرًا ونواصل دعم الحوار والحل السياسي”.