المجلس الرئاسي يخصص ملياري دينار لتغطية مرتبات العاملين وتسيير نفقات البلديات

0
87
رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج
رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج

خصص المجلس الرئاسي بحكومة الوفاق، اليوم الثلاثاء، ملياري دينار؛ لتغطية المرتبات وما في حكمها، ونفقات التسيير والتشغيل للبلديات خلال العام 2020.

وبحسب القرار الذي نشرته الصفحة الرسمية لحكومة الوفاق على فيسبوك: “تتولى وزارة الحكم المحلي والأمانة العامة للمجلس الأعلى للإدارة المحلية تحديد بنود الصرف”، وفقاً للمادة الأولى من القرار رقم 537 للعام الجاري.

وتنص المادة الثانية على أن تغطى النفقات بواقع مليار دينار من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي، ومليار دينار من الإيرادات المحلية المستهدف تحصيلها.

ويوزع المبلغ المخصص من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي وفقاً لمعيار التعداد السكاني لكل بلدية، كما تخصص لكل بلدية نسبة مماثلة لقيمة الإيرادات المحصلة بالإضافة إلى ما حصل، وفي حال زيادة قيمة الإيرادات والقيمة المماثلة عن المليار، يكون هناك مخصص إضافي للتغطية، وفق المادة الثالثة.

ودعا القرار المصرف المركزي إلى إيداع المبلغ المخصص من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي، المنصوص عليه بالمادة الثانية من هذا القرار في حساب الإيراد العام.

ويتولى وزير المالية بموجب القرار إصدار التفويضات المالية لنفقات الباب الثاني، كما يتولى وزير التخطيط إصدار التفويضات المالية لبرامج ومشروعات التنمية، وتتولى وزارة المالية تسييل المبالغ المفوض بها بموجب في حساب الإيراد العام بالمصرف المركزي، الخاص بالبلديات.

وتلتزم البلديات بتقديم التقارير الدورية الفنية والمالية، إلى وزارة الحكم المحلي، التي تتولى التسوية مع وزارتي التخطيط والمالية وفقاً للإجراءات المعمول بها لديهما.

ويأتي ذلك القرار، في ظل احتجاجات متواصلة، ضد حكومة الوفاق ورئيسها فايز السراج، في ظل تفاقم المشكلات الحياتية والاجتماعية والاقتصادية، بما يزيد المعاناة على المواطن الليبي.

ومن بين الأزمات القائمة في ليبيا، تأخر رواتب الموظفين، لأكثر من شهر، وتهالك شبكات التيار الكهربائي وشح الوقود.