نتطلع للعب دور هام في الأزمة الليبية.. وزير الخارجية اليوناني: الاتفاق البحري بين تركيا و”الوفاق” باطل

0
82

أكد وزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، إن بلاده تمضي قدما في قضية قبرص المحتلة، مؤكدًا على تطلع بلاده للعب دور مهم في القضية الليبية.

وأضاف وزير الخارجية اليوناني في تصريحات صحفية له، أن بلاده ستدافع عن سيادتها وحقوقها بكل الوسائل القانونية المتاحة لها وفقًا للحقوق السيادية لدول الاتحاد الأوروبي، وأنها لن تتراجع أمام سلوك تركيا المنحرف في شرق البحر المتوسط.

وأوضح “دندياس”، أن الاتفاقية القانونية التي تم توقيعها مع “الصديقة” مصر، تتماشي مع القانون الدولي وقانون البحار، على العكس من الاتفاقية غير القانونية التي وقعتها تركيا مع حكومة الوفاق بشأن ترسيم الحدود، مشيرا إلى أن تركيا مخطئة إذا اعتبرت أنه من خلال محاولتها الفاشلة لتحقيق إنجازات، ستتراجع اليونان وتقبل بأفعالها غير الشرعية في المتوسط.

وقال إن بلاده سوف تتقدم إلى الأمم المتحدة بالاتفاقيتين اللتين وقعتهما اليونان مع كل من مصر وإيطاليا، بعد استكمال عملية التصديق، وسيطلع الأمين العام للأمم المتحدة غوتيريس على الاتفاقيتين خلال اجتماع معه يوم الجمعة المقبل، كما كشف عن اتجاه بلاده لتوقيع اتفاقية جديدة مع قبرص من أجل ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة.