احتفت المؤسسة الوطنية للنفط بصدور قرار استراتيجي يقضي بفصل عمليات شركة SLB (شلمبرجير سابقاً) في ليبيا عن إدارة شمال أفريقيا، لتعود ككيان تشغيلي مستقل تحت مسمى (LIG)، وبإشراف مباشر من إدارة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ويأتي هذا القرار، الذي وُصف بالتاريخي، تتويجاً لمباحثات قادها رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط المهندس مسعود سليمان مع إدارة الشركة، بهدف إعادة نظام “الجيوماركت المستقل” لعمليات ليبيا كما كان قبل عام 2011، بما يعزز مرونة الأداء ويراعي خصوصية السوق الليبي.
وأكدت المؤسسة أن هذه الخطوة ستسهم في رفع كفاءة العمليات التشغيلية، وتعزيز القدرة على الاستجابة السريعة لخطط زيادة الإنتاج، إلى جانب دعم الاستدامة وترسيخ تنافسية القطاع النفطي الليبي، بما يعزز مكانة ليبيا كمزود موثوق للطاقة وجاذب للاستثمارات.
وأشادت المؤسسة بالأداء القوي والنمو المتوقع لعمليات شركة SLB في ليبيا، والذي كان دافعاً رئيسياً لاتخاذ هذا القرار، معربة عن تقديرها لقيادات الشركة، وفي مقدمتهم المدير التنفيذي أوليفير لوش، ونائب المدير التنفيذي ستيف غاسان، ورئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا جيسوس لاماس، لدورهم في تعزيز الشراكة الاستراتيجية الممتدة منذ نحو 70 عاماً.
وأكدت المؤسسة أن عودة الشركة ككيان مستقل تمثل رسالة إيجابية للمجتمع الدولي حول تعافي قطاع النفط والغاز في ليبيا وقدرته على تجاوز التحديات، وفتح آفاق جديدة للتعاون الدولي بما يخدم المصلحة الوطنية ويدعم طموحات البلاد في الريادة الإقليمية.
- الاقتصاد تصدر لائحة تنظيم منح الوكالات التجارية الأجنبية في ليبيا

- ليبيا.. مداهمة وكر لتجهيز قوارب الهجرة غير الشرعية في صبراتة

- بلدية سبها ومؤسسة خليفة تبحثان دعم منظومة مياه الشرب

- وزير الداخلية الليبي يصدر قرارا بإنشاء أقسام لحماية الآداب العامة في مديريات الأمن

- انتهاء مهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتقييم مراكز العلاج الإشعاعي في ليبيا





