المبعوثة الأممية لدي ليبيا ترحب ببيانات صالح والسراج “الشجاعة” وتدعو للتطبيق السريع لوقف إطلاق النار

0
160

رحبت الأمم المتحدة على لسان ممثلتها الخاصة في ليبيا بالإنابة ستيفاني ويليامز، اليوم الجمعة، بنقاط التوافق الواردة في البيانين الصادرين عن كل من رئيس المجلس الرئاسي، فايز السراج، ورئيس مجلس النواب، عقيلة صالح.

 وقالت ويليامز، في بيان لها إن مجلسي النواب والرئاسي عبرا عن قرارات شجاعة، ليبيا بأمس الحاجة إليها في هذا الوقت العصيب.

 وأعربت، عن أملها أن يؤدي وقف إطلاق النار إلى الإسراع في تطبيق توافقات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 والبدء بترحيل جميع القوات الأجنبية والمرتزقة الموجودة على الأراضي الليبية.

ودعت ويليامز، إلى تطبيق دعوة السراج وصالح لفك الحصار عن إنتاج النفط وتصديره وتطبيق الإرشادات المالية الواردة في بيانيهما.

وشددت ويليامز، على أن الاستمرار في حرمان الشعب الليبي من ثرواته النفطية يعتبر ضرب من التعنت غير المقبول محليا ودوليا.

كما حثت رئيس البعثة الأممية بالإنابة جميع الأطراف على ما وصفته بالارتقاء لمستوى المرحلة التاريخية وتحمل مسؤولياتهم الكاملة أمام الشعب الليبي.

وشددت ويليامز، على أن المبادرتين تحملان الأمل في إيجاد حل سياسي وسلمي للازمة الليبية.

وكان فايز السراج، قد أصدر اليوم الجمعة، قرارا بوقف إطلاق النار والعمليات العسكرية، لافتا إلى أن تحقيق وقف الفعلي يقتضي أن تصبح منطقتي سرت والجفرة منزوعتي السلاح وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلهما، على حد قوله.

ومن جانبه، دعا المستشار عقيلة صالح، إلى وقف إطلاق نار شامل وكافة العمليات القتالية والبدء في إجراء انتخابات نزيهة.

وقال “صالح”، إن وقف إطلاق النار يقطع الطريق أمام التدخلات الخارجية ويخرج المرتزقة ويفكك الميليشيات ويساهم في عودة ضخ النفط، معربا عن تطلعه أن يتم تشكيل شرطة أمنية رسمية مختلطة لتأمين سرت تمهيدا لتوحيد مؤسسات الدولة.