والده عضو بالجماعة المقاتلة.. من هو الليبي هاشم العبيدي الذي حكمت بريطانيا عليه 55 عاما؟

0
117

قضت محكمة إنجليزية، اليوم الخميس، بسجن هاشم العبيدي 55 عاما، وذلك بتهمة المشاركة في تفجير “مانشستر آرينا”، بالتعاون مع شقيقه سلمان، مما أسفر عن مقتل 22 شخصا.

وأدانت المحكمة “العبيدي” بارتكاب 22 جريمة قتل، بعد أن رأت المحكمة أنه اشترك مع شقيقه، الذي فجر القنبلة في نهاية حفل أريانا غراندي، في 22 مايو 2017، وقد رفض العبيدي المثول أمام المحكمة في أولد بيلي خلال إصدار الحكم.

وفي 17 مارس الماضي، دانت المحكمة العبيدي في التهم الموجهة له، وقد نفى مساعدته في التخطيط للانفجار.

وقالت جريدة “The Old Bailey”، إن الشقيقين عملا معا للحصول على المواد المستخدمة في التفجير الانتحاري، وأكد ممثلو الادعاء إن هاشم مسؤول بشكل مشترك مع شقيقه عن الهجوم.

وقال المدعي العام دنكان بيني كيو سي، إن الأخوين أمضيا أشهرًا في التخطيط للانفجار ولديهما هدف مشترك لقتل وتشويه وإصابة أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

من هو هاشم العبيدي؟

ولد في مدينة مانشستر عام 1996، وهو نجل رمضان العبيدي، عضو ما يعرف بالجماعة الليبية المقاتلة، وشقيق سلمان العبيدي المتهم الأول في هجوم مانشستر الإرهابي، والذي راح ضحيته 22 شخصاً.

وجهت له اتهامات بالاشتراك مع شقيقه في هجوم مانشستر، حيث كشف الإدعاء البريطاني مساعدته لشقيقه في تخزين المواد الكيميائية اللازمة لصنع القنبلة، كما كشفت التحقيقات استخدامه ايميلا باسم “جئنا بالذبح” لشراء مواد كيماوية استخدمت في الهجوم “الإرهابي”، وقبض عليه في ليبيا بعد فترة قصيرة من الحادث.