رغم تظاهر أردوغان بالسلام.. تركيا تواصل حشد المرتزقة ونشر الأسلحة في ليبيا

0
158

في الوقت الذي إدعى فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سعيه لحل الأزمة الليبية عن طريقة السلام، وتصريحات المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، عن البحث عن الطرق السلمية في ليبيا وشرق المتوسط، تستمر تركيا في حشدها لآلاف المرتزقة، ونشر العتاد والأسلحة الهجومية والدفاعية في كافة مناطق نفوذها بالأراضي الليبية.

موقع armyrecognition، كشف عن أن تركيا نشرت منظومة دفاع جوي من طراز كوركوت عيار 35 ملم في ليبيا.

ووفقا للموقع، فإن تلك المنظومة من منظومات الدفاع الجوي الذاتي قصير المدى، تم تصنيعها في تركيا من قبل شركتي Aselsan و FNSS، وقد جرى الكشف عنها وعن تفاصيل تشغيلها وقدراتها الدفاعية في معرض الدفاع الذي أقيم في مدينة إسطنبول التركية شهر مايو من 2013.

نشر تركيا لمنظومات في ليبيا، يعني أنها مستمرة في تثبيت أقدامها في ليبيا، وهو ما يكذب إدعاءات الجانب التركي بأي محاولة سلمية في الأراضي الليبية، خاصة بعد أن تلقت تركيا ضربة موجعة في قاعدة الوطية بتدمير منظومة الدفاع من طراز “هوك” الأمريكية.

لما يتوقف الأمر على نشر منظومات ومعدات عسكرية تركية حديثة في ليبيا، فقد كشف الموقع المتخصص في الرصد الجوي “إيتاميل رادار”، عن إرسال تركيا 3 طائرات شحن عسكرية إلى ليبيا.

وقال الموقع إن 3 طائرات شحن عسكري وصلت، اليوم الأحد، إلى مطار مصراته غربي ليبيا، غادرت أثنتان منها بعد تفريغ حمولتهما.

وأضاف أن الطائرة العسكرية الثالثة، تتبع القوات الجوية التركية، من طراز لوكهيد C-130B (61-0963)، قدمت من مطار غازي عنتاب التركي.

تلك الاستعدادت تتنافى مع تصريحات أردوغان والمسؤولين الأتراك الداعية للسلام، كما تتنافى مع ما أعلنه عضو المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الليبية، أحمد امعيتيق، بوقف التصعيد العسكري في سرت، خلال مكالمة هاتفية جمعته مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة بالإنابة، ستيفاني وليامز، مساء أمس السبت.