التحق بالقاعدة ودعم أنصار الشريعة.. أردوغان يدفع بـ”أبو حازم الليبي” لقيادة عمليات طرابلس

0
211

كشف مدير جهاز الرصد والمتابعة بالقيادة العامة للجيش الوطني الليبي غيث أسباق، أن تركيا دفعت في الفترة الأخيرة بالمتشدد الخطير والمسؤول العسكري بالجماعة الليبية المقاتلة الموالية لتنظيم القاعدة خالد الشريف، للإشراف على العمليات العسكرية بالعاصمة طرابلس وتولي قيادة الهجمات على قاعدة الوطية الجوية.

خالد الشريف المكنى “أبو حازم الليبي” تشير التقارير بأنه عاد مؤخرا إلى العاصمة طرابلس قادما من تركيا ودخل عن طريق مطار مصراته رفقة رئيس الاستخبارات التركي هاكان فيدان ومختصين أتراك في صناعة المتفجرات.

ويعدّ الشريف من أخطر الإرهابيين المطلوبين للجيش الليبي، لانتمائه لتنظيم القاعدة وارتكابه عددا من الجرائم في حق الشعب الليبي، وهو قيادي بارز فيما يسمى “الجماعة الليبية المقاتلة” الموالية لتنظيم القاعدة التي يتزعمها الإرهابي عبد الحكيم بلحاج المقيم في تركيا، كما أنه متهم بالإشراف المباشر على نقل الأسلحة والدعم المالي للجماعات المتطرفة فترة توليه منصب وكيل وزارة الدفاع الليبية عقب أحداث عام 2011، قبل إقالته من منصبه عام 2014، بعد اتهامه بتزويد جماعة أنصار الشريعية في بنغازي ودرنة بالسلاح.

وأكد أسباق في تصريحات لموقع قناة العربية أن أبو حازم الليبي تم رصده خلال اليومين الماضيين يتحرك في المحيط الغربي للعاصمة طرابلس، حيث يقود كتيبة مختصة في تلغيم وتفخيخ المواقع الحيوية، بهدف استخدامها عندما يضيق الحال بالميليشيات وإلقاء التهمة على الجيش الليبي، مشيرا أن هذه الخطط أصبحت جاهزة، مرجحا حدوث تفجيرات في مواقع مدنية وأسواق خلال الأيام المقبلة.

وتابع: “جميع الميليشيات المسلّحة التابعة لقوات الوفاق أصبحت تحت قيادة خالد الشريف وتأتمر بأوامره، وهو المسؤول الأول عن كل الهجمات التي قامت بها الميليشيات المسلحة في الأيام الأخيرة والتي تعتزم القيام بها ورأس الهرم”.