وزير الخارجية الليبي يعلن بداية المفاوضات مع اليونان لترسيم الحدود البحرية

0
185

أكد وزير الخارجيّة بالحكومة الليبيّة عبد الهادي الحويج اليوم الإثنين أنّ الخارجية الليبية أجرت مباحثات مع نظيرتها اليونانية منذ قرابة شهر تتعلق بالتفاوض حول ترسيم الحدود بين البلدين وبعض القضايا الأخرى.

وأضاف الحويج في تصريحات صحفية لموقع العين الإخباري أنه تم الاتفاق مع الجانب اليوناني على بداية مفاوضات ترسيم الحدود، لافتا إلى أنّ ليبيا ترحب بحل المشاكل عن طريق المادة 74 من قانون البحار والتي تتعلق بالحلول المبنية على الاتفاق وحسن الجوار.

ورحّب وزير الخارجيّة باتفاقية ترسيم الحدود البحريّة بين مصر واليونان، مشدّدًا على أنّ ليبيا ترحّب بأيّ اتفاق يتوافق مع قانون البحار الخاصّ بالأمم المتحدة و يحفظ حقوق الليبيين.

كما نوّه إلى أنّ الدولة المصريّة كانت سبّاقة للتعامل مع القضايا الدوليّة وفق القانون الدولي وقانون البحار بالشكل الصحيح والسليم، مبينًا أنّ الأمة العربيّة تواجه اليوم أكبر تحدٍ وسط تكالب الأمم عليها، وخصوصًا الأتراك الذين يحاولون إعادة ساعات الكون إلى الوراء من أجل السيطرة على كامل مقدرات الأمة.

من جانب آخر حذر الحويج من انفجار قنبلة المرتزقة والإرهابيين الموجودين في طرابلس على الجانب الآخر من البحر المتوسط.

وأضاف أن المرتزقة السوريّون قنابل موقوتة ستنفجر على الجانب الآخر للمتوسط، مطالبًا المجتمع الدوليّ بأن يواجه عدوان هولاء المرتزقة.

وأشار إلى أنّ ليبيا تريد أن يكون البحر المتوسّط فضاء للسلم، وليس بحرًا لجلب المرتزقة والإرهاب من قبل النظام التركي، لافتًا إلى أنّ هولاء المرتزقة لن يهددوا ليبيا فقط بل سينتقلوا لدول الجوار محذرًا من تعرض أوروبا لخطرهم.

ولفت إلى أنّ الأتراك يحاولون السيطرة على ثروات الليبيين بالبلطجة، مؤكّدًا أنّ الجيش لن يسمح لهم ولا الشعب الليبي ولا كل أصدقاء ليبيا.

ولفت إلى أن زيارات رئيس مجلس النواب المستشار عقيلة صالح تأتي من أجل توضيح المبادرة الليبية المصريّة، مؤكدًا أن الشعب الليبي سئم من تواجد فائز السراج وحكومته المنتهية الصلاحية غير الشرعيّة