استنزاف للموارد وتعاقدات مشبوهة.. كيف يستثمر أردوغان”عملائه” في ليبيا؟

0
97
استنزاف للموارد وتعاقدات مشبوهة.. كيف يستثمر أردوغان
استنزاف للموارد وتعاقدات مشبوهة.. كيف يستثمر أردوغان"عملائه" في ليبيا؟

يوماً تلو الآخر تتكشف أطماع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في ليبيا بعد تدخله بقوات تركية ومرتزقة سوريين لدعم ميليشيات حكومة الوفاق، حيث بدا مع مرور الأيام استغلال هذا الأمر لمصالحه الخاصة، وهو ما كشفه مؤخرا موقع “أفريكا إنتلجنس”.

وقال الموقع أمس الجمعة في تقرير له، إن تركيا تسيطر على واردات الموانئ الليبية من خلال رجل أعمال تركي مقرب من رجب أردوغان وحزبه بناءً على قرار من حكومة فايز السراج.

وتناول التقرير قرار صادر من الجمارك الليبية بطرابلس، في 20 يوليو الماضي يقضي بالاستعانة بمصادر خارجية لإدارة مذكرات تتبع الشحنات البحرية بالتعاقد مع شركة “إس سي كي” التركية، ومنح الأخيرة إشرافًا غير مسبوق على جميع السلع المستوردة إلى ليبيا عن طريق البحر .

وما يثير علامات استفهام كثيرة حول هذا التعاقد، أن الشركة التي أتمت التعاقد، مديرها التنفيذي هو “محمد كوكا باشا” وهو رجل أعمال تركي مقرب من عائلة الرئيس التركي رجب طيب أروغان.

ووصف الموقع مدير الشركة بأنه نشط للغاية في الشحن وخاصة شحن النفط، كما يرأس لجنة وكلاء الشحن في غرفة الشحن التجارية.

وأشار التقرير إلى أن منح الجمارك الليبية إشرافاً غير مسبوق للشركة التركية تسبب في غضب اتحاد غرف التجارة الليبية وغرفة الشحن التجاري الليبية التي تشعر بالقلق من تحركات تركيا التجارية المثيرة في ليبيا.

وكان رئيس غرف التجارة الليبية رمضان مفتاح المغيربي وجه في 28 يوليو الماضي رسالة إلى مجلس النواب اطلع عليها “أفريكا إنتلجنس” وقد أشارت رسالته إلى أنه تم منح عقد مماثل في يناير 2015 لشركة بلجيكية قبل إلغائه في أكتوبر من نفس العام من قبل رئيس الوزراء آنذاك خليفة الغويل .