بعد مقترح استئجار البواخر التركية.. السراج يترأس اجتماع الشركة العامة للكهرباء

0
164
فايز السراج
فايز السراج

 انعقدت اليوم الجمعية العمومية للشركة العامة للكهرباء، برئاسة رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق، فايز السراج، في اجتماعها العادي الأول للعام 2020.

وحضر الاجتماع أعضاء الجمعية العمومية، ومن بينهم نائب رئيس المجلس الرئاسي عبد السلام كاجمان، ووزير التخطيط الطاهر الجهيمي، ومندوبين من ديوان المحاسبة.

وقال المركز الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي للوفاق، إن أعضاء الجمعية استعرضوا ما تضمنه جدول الأعمال ويشمل اعتماد الموازنة التقديرية للعام المالي 2020، وإعادة تشكيل مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء.

وبحسب بيان المركز، الذي نشره على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، فإنه تم خلال الاجتماع اعتماد الميزانية وفق ضوابط محددة تستهدف ترشيد الإنفاق والعمل على ربط الميزانية وبنودها بالأداء الفعلي.

كما اعتمدت الجمعية العمومية، المعايير اللازمة وآلية اختيار رئيس وأعضاء مجلس الإدارة بما يكفل الشفافية في الاختيار، وتوفر الشروط الموضوعية اللازمة مثل الخبرة والسيرة المهنية.

ووفق البيان، تم تحديد يوم 19 يوليو الجاري، لعقد اجتماعين للجمعية العمومية الأول غير عادي للنظر في تعديل بعض مواد النظام الأساسي للشركة والثاني اجتماع عادي يتم فيه اختيار مجلس الإدارة الجديد.

والثلاثاء، التقى المدير التنفيذي لشركة العامة للكهرباء، علي ساسي، السفير التركي لدى حكومة الوفاق سرحان آكسن، وخلال اللقاء، قدم السفير مقترحاً لحل أزمة الكهرباء، عبر شراء وحدات متنقلة وإيجار سفن توليد تركية تولد جميعها 1500 ميغا، من إجمالي عجز 2500 ميغا وات.

واقترح المدير التنفيذي للشركة على فايز السراج، المقترح التركي بشكل رسمي، ضمن حلين لمعالجة إشكالية العجز في توليد الكهرباء، التي تتفاقم، وخرجت بسببها تظاهرات أول الأسبوع الجاري.

وتضمن مقترح ساسي الأول توليد التيار الكهربائي عبر عقد استئجار بواخر الطاقة الكهربائية التركية لمدة ستة أشهر، أو إلى حين إيجاد حل يضمن تفعيل التعاقدات ذات العلاقة بإنشاء محطات جديدة وصيانة المحطات القائمة.

وتضمن المقترح الثاني للمدير التنفيذي للشركة توليد الطاقة الكهربائية عن طريق عقد شراء محطات مجرورة لتوليد الكهرباء، مؤكدَا وجود دراسة فنية للمشروع تضمن توفر ما قيمته 600 ميغا وات و ذلك من خلال شراء 20 محطة متنقلة.

وفي بيان له، أكد أن السفير التركي لدى ليبيا قال إن بلاده لا تمانع في إرسال ما لدى شركاتها من خبراء و كوادر فنية متخصصة في الكهرباء إلى ليبيا، بما يحقق حلول ولو جزئية لمشكلة الكهرباء.

وخرجت مظاهرة الأحد الماضي لعدد من سكان العاصمة طرابلس أمام مقر الشركة العامة للكهرباء مطالبين برحيل إدارة الشركة بعد فشلها في حلحلة الأزمة واستمرار انقطاع الكهرباء لساعات طويلة.