وزير الخارجية الإيطالي يبحث مع نظيره الفرنسي استئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي

0
84

يزور وزير الخارجية الايطالي لويجي دي مايو، اليوم الاربعاء، العاصمة الفرنسية باريس، للقاء نظيره الفرنسي جان إيف لو دريان، لبحث ملف النفط الليبي.

وقالت صحيفة (آكي) الإيطالية إن مهمة دي مايو الباريسية، وفق مصادر دبلوماسية، تأتي في إطار الجهود الفرنسية-الايطالية المشتركة لاستئناف إنتاج وتصدير النفط الليبي المتوقف منذ شهر يناير الماضي.

ونقلت تلك المصادر عن دي مايو تشديده على أن هذا الامر “يعتبر أولوية” لأن تعليق انتاج وتصدير النفط هو “الطريقة التي يتم بها تجويع بالشعب الليبي ولا يمكننا السماح بذلك”.

وكانت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط، أكدت قبل يومين “اجراء مفاوضات على مدار الأسابيع القليلة الماضية بين كل من حكومة الوفاق الوطني والمؤسسة وعدد من الدول الإقليمية، تحت اشراف الأمم المتحدة والولايات المتحدة، وذلك من أجل استئناف انتاج النفط”.

وقالت في بيان “تأمل المؤسسة الوطنية للنفط أن ترفع هذه الدول الإقليمية الحصار وتسمح للمؤسسة باستئناف عملها لصالح جميع أبناء الشعب الليبي”.

وأكدت المؤسسة “التصميم على أن يضمن الاتفاق الشفافية وأن تحقق إيرادات النفط العدالة الاجتماعية لجميع الليبيين”.

 وأردفت “في اطار موازي، تهدف المؤسسة أيضاً إلى أن يتضمن الاتفاق حلولاً لحماية المنشآت النفطية، والتأكد من عدم استخدامها أبدًا كهدف عسكري أو كورقة مساومة سياسية مرة أخرى”.