الصديق الكبير يضع أموال الليبيين بين يدي أردوغان

0
209

التقى محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق عمر الكبير، اليوم الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، في اسطنبول، لبحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان مقتضب عبر صفحته الرسمية بموقع “فيسبوك” إنه جرى خلال اللقاء بحث المواضيع ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وكان الكبير، عقد خلال اليومين الماضيين اجتماعات مع وزير المالية والخزانة التركي براءت البيرق، ومحافظ البنك المركزي التركي مراد أويصال، قال المكتب الإعلامي عنهما في بيان مقتضب أيضاً، أنها تناولت “الملفات المشتركة بما يخدم مصلحة البلدين” دون الكشف عن نتائج اللقاءات والموضوعات التي جرى مناقشتها.

وعلق رئيس لجنة أزمة السيولة بمصرف ليبيا المركزي البيضاء، رمزي الأغا، في منشور عبر حسابه بموقع “فيسبوك” على لقاء الكبير مع أردوغان، وقال إنه يأتي لسداد فواتير الدعم التركي للوفاق، التي حان وقت استحقاقها.

وأشار الأغا، إلى سيطرة تركيا على الأموال الليبية الموجودة لديها في المصارف، قائلا: “احتياطات ليبيا للأسف أصبحت في متناول المعتوه أردوغان بحضور الخانع المنبطح الصديق الكبير”، معلقاً على الصورة التي تجمعهما بقوله: “صورة تحمل في طياتها الكثير”.

وكان الأغا، صرح في وقت سابق، أن لديه معلومات مؤكدة وموثوقة، عن وجود تعليمات من محافظ البنك المركزي الصديق الكبير، بعدم استخدام الأرصدة الليبية المودعة بالبنوك التركية إلى حين انتهاء تسوية الديون الليبية ومنها تكاليف المساعدات العسكرية المقدمة لقوات الوفاق، وعلاج الجرحى الليبيين في المستشفيات التركية، فضلاً عن نفقات نقل المرتزقة السوريين.

وتأتي هذه الاجتماعات المشبوهة في ظل ما كشفه مسؤولون ليبيون من أن تركيا تحتجز الأموال الموجودة في المصارف الليبية بها حتى تسوية الديون مع ليبيا وتعويض الشركات التركية عن خسائرها في عقود أبرمتها مسبقًا، قبل عام 2011م.