السفير الأمريكي في ليبيا يطالب بإنهاء وجود المرتزقة الأجانب في البلاد

0
161

شدد سفير الولايات المتحدة في ليبيا، ريتشارد نورلاند، على ضرورة وقف الصراع الليبي، مشيرا إلى أن إنهاء الصراع سيساعد في التأثير المزعزع للاستقرار الذي أحدثه التدخل الأجنبي في الأراضي الليبية، وسيسمح بالعمل الإنساني لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد، وسيقلل من معاناة المجتمع الليبي.

وأضاف “نورلاند”، أن الوضع في ليبيا تطور بشكل كبير في الأسابيع الأخيرة، مؤكدا على أن حكومة الوفاق قد سيطرت على عدة مناطق بفضل الدعم العسكري التركي .

وأعرب السفير الأمريكي عن قلق بلاده من إمكانية استمرار التصعيد في البلاد، خاصة بعد تسليم روسيا لطائرات حربية لليبيا، بالإضافة إلى إستمرار تدفق العتاد العسكري التركي وأشكال الدعم الأخرى لحكومة الوفاق.

وقال :”كانت رسائلنا إلى كل من حكومة الوفاق الوطني والجيش الوطني الليبي على الدوام هي أنه ينبغي الاستفادة من النافذة التي تفتح الآن للعودة إلى مناقشات 5 + 5 التي تقودها الأمم المتحدة. إن ذلك الاتفاق، الذي أتيحت الفرصة لكلا الجانبين لمراجعته، هو الفرصة المثالية لإقرار وقف دائم لإطلاق النار، ولكي يكون هذا الجهد ناجحاً حقاً، يجب على الأطراف المشاركة في تلك المفاوضات إبراز حسن النية ، وأن تعطي القيادت في الطرفين لجان الحوار حق التفاوض.

كما علق السفير الأمريكي في ليبيا على موقف الولايات المتحدة من النفوذ التركي في الصراع وقال: “موقفنا الأساسي هو أن الوقت قد حان لجميع المرتزقة وجميع القوات الأجنبية لبدء إنهاء التصعيد ومغادرة ليبيا. إذا كان هناك شعار واحد نريد تطبيقه اليوم ، فهو ليبيا لليبيين”.