ليبيا.. 3 أيام عطلة رسمية بمناسبة عيد الفطر المبارك

0
408
عبد الحميد دبيبة

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية، الأيام الثلاثة الأولى من شهر شوال (أيام عيد الفطر المبارك) عطلة رسمية، مع إضافة يوم رابع يمنح مباشرة للبعض ويصرف مقابل العمل فيه لآخرين.

وقالت حكومة الوحدة، في بيان لها، الأحد، إن القرار أصدره رئيس عبدالحميد الدبيبة، مشيرة إلى أن اليوم الرابع من شوال (رابع أيام العيد) إجازة لجميع موظفي الجهات العامة عدا المرافق ذات الخدمات الإنسانية والأمنية العاجلة، مع حفظ حقهم في الحصول على مقابل عمل عن هذا اليوم طبقاً لأحكام التشريعات النافذة.

ويحدد تحري الهلال موعد العيد إما الجمعة أو السبت ومقرر أن يجري استطلاع هلال شهر شوال الخميس المقبل (29 رمضان)، ليكون الجمعة أول أيام العيد أو المتمم لشهر رمضان المبارك.

وأصدرت دار الإفتاء الليبية، اليوم الأربعاء، بياناً حددت فيه قيمة زكاة الفطر للعام 1444 هجري – 2023 ميلادي، والتي قدرتها بـ7.5 دينار نقدا، و2.25 كليوغرام من القمح، و2 كليوغرام من الأرز.

وذكرت دار الإفتاء في البيان الذي نشرته عبر صفحتها على فيسبوك، بالخصوص إن زكاة الفطر واجبة، فرضها رسول الله صلى الله عليه وسلم على كل مسلم قادر صغير أو كبير، ذكر أو أنثى. 

وشددت دار الإفتاء على أنه يجب على المسلم إخراجها عن نفسه، وعن كل من تجب عليه نفقته، وذلك مِن غالب قوت البلد، في شهر رمضان طهرة للصائم، ومواساة للفقير.