السيسي: يجب حل الأزمة الليبية دون إملاءات خارجية مع خروج المرتزقة والمقاتلين الأجانب

0
108
الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

دعا الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، الدول العربية إلى دعم مساعي بلاده في ليبيا، وذلك للتوصل إلى تسوية سياسية في أسرع وقت، بقيادة وملكية ليبية.

وأكد السيسي، خلال كلمته بالقمة العربية رقم 31 المنعقدة فى الجزائر، إلى ضرورة الحل دون إملاءات خارجية؛ وذلك وصولاً إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية متزامنة.

وحث السيسي على احترام مؤسسات الدولة الليبية وصلاحياتها وفق الاتفاقيات المبرمة، مطالباً بخروج جميع القوات الأجنبية والمرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا، خلال مدى زمني محدد.

وأكد على ضرورة إعادة توحيد مؤسسات الدولة الليبية وحل الميليشيات؛ بما يحول دون تجدد المواجهات العسكرية، ويعيد للبلاد وحدتها وسيادتها واستقرارها.

وطالب السيسي، القمة العربية بتبنى مقاربة مشتركة وشاملة، تهدف الى تعزيز قدراتنا الجماعية على مواجهة مختلف الأزمات تقوم على مفهوم الوطن العربي الجامع من ناحية، والدولة الوطنية من ناحية أخرى.

وأضاف أن هذه المقاربة تسهم في حفظ السلم الاجتماعي وترسيخ ركائز الحكم الرشيد، ونبذ الطائفية والتعصب والقضاء على المنظمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، وقطع الطرق أمام أى محاولات لدعمهم أو منحهم غطاء سياسيا، أو توظيفهم من قبل بعض القوى الإقليمية أو الدولية، لإنشاء مناطق نفوذ لها في الوطن العربي.