إيطاليا: ارتفاع أعداد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين من ليبيا منذ بداية العام بنسبة 75.83٪

0
245
مهاجرين غير شرعيين
مهاجرين غير شرعيين

قالت وزارة الداخلية الإيطالية إن أعداد المهاجرين غير الشرعيين الوافدين من ليبيا ارتفعت بنسبة 75.83٪ منذ بداية العام الجاري مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي.

وأفادت وزارة الداخلية الإيطالية في بلاغ بأن 79647 مهاجر غير شرعي، وصلوا إلى السواحل الإيطالية في 2044 عملية إنزال منذ بداية العام بزيادة قدرها 50.78 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2021.

ويرجع الارتفاع إلى حد كبير إلى زيادة عدد الوافدين من ليبيا وتونس وتركيا، وهي بلدان المغادرة الرئيسية للمهاجرين غير النظاميين.

وذكرت وكالة نوفا للأنباء الإيطالية أن استمرار حالة عدم الاستقرار الداخلي في ليبيا كان عاملاً حاسماً في نمو الظاهرة بتسجيل زيادة في التدفقات بنسبة 75.83 في المئة.

بينما ارتفعت التدفقات من تونس بنسبة 25.96 بالمئة إلى غاية يوم 26 أكتوبر مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

كما سجلت أعدا المهاجرين القادمين من تركيا منذ بداية العام زيادة بنسبة 43.02 في المائة مقارنة بالفترة نفسها.

في المقابل، سجلت تدفقات الهجرة غير النظامية من الجزائر خاصة نحو جزيرة سردينيا الايطالية انخفاضا طفيفا بنسبة 7.12 في المئة في نفس الفترة.

بناءً على هذه الأرقام، تم التأكيد في إطار انعقاد اللجنة الوطنية للنظام والأمن العام، التي ترأسها وزير الداخلية ماتيو بينتيدوسي، أمس الخميس بشأن ممرات تدفق المهاجرين إلى إيطاليا والأسباب المختلفة التي تغذي التدفقات، على ضرورة إطلاق مبادرات على المستوى الأوروبي وبلدان المنشأ وعبور المهاجرين من أجل إدارة مشتركة لظاهرة الهجرة.

ومن شأن هذه المبادرات أن تسمح بالتحكم في التدفقات من خلال تعزيز قنوات الدخول القانونية، والتي تأخذ في الاعتبار، في توزيع الحصص المخصصة للأفراد، التزام هذه الأطراف في مكافحة الهجرة غير الشرعية.