باشاغا: يجب استئناف تصدير النفط الليبي وفق آليات منضبطة

0
167
باشاغا

أكد رئيس الحكومة الليبية، المكلف من مجلس النواب، فتحي باشاغا، ضرورة استئناف تصدير النفط وفق آليات قانونية منضبطة تضمن نزاهة وشفافية إدارة الإيرادات النفطية بشكل عادل لكل الليبيين.


وخلال لقائه أهالي بمنطقة الهلال النفطي، الأحد، استمع إلى مشاكلهم، في ظل تردي الوضع المعيشي والخدمات بالمنطقة.

ووفق بيان نشرته صفحة الحكومة على فيسبوك، أشار إلى وجاهة المخاوف والحرص على عدم التصرف في إيرادات النفط بشكل مخالف للقانون.


وشدد باشاغا على ضرورة استئناف التصدير على أن تتم إدارة الإيرادات وفق آلية نزيهة وشفافة، حتى تعود بالمنفعة على جميع الليبيين.


وقال فتحي باشاغا: “نحن الآن نعمل بكل قوة وجدية على تقديم مشروع الميزانية لمجلس النواب، ميزانية عادلة وشفافة وواضحة جدًا، سيكون فيها مبالغ مالية مخصصة لدعم البلديات بما يساهم في القضاء على المركزية وسهولة تقديم الخدمات لكل المواطنين”.


وأضاف: “لدينا اتصالات مكثفة مع عدة أطراف محلية ودولية لوضع آلية شفافة تضمن عدم استغلال الإيرادات النفطية والاحتفاظ بهذه الإيرادات في حسابات الدولة الليبية بعيدًا عن الصراعات السياسية بحيث نضمن أن تكون هذه الأموال لصالح عموم الشعب الليبي”.


وفوض شيوخ وأعيان منطقة الهلال النفطي باشاغا لتمثيلهم في كل ما يحقق مطالبهم العادلة، معربين عن دعمهم للحكومة الليبية وتحفظهم على الفساد والهدر المستمر للمال العام في غياب توفير الخدمات الأساسية وعرقلة صرف المرتبات للمواطنين خاصةً في المنطقة الشرقية.

وأكدوا على فتح الإنتاج النفطي إذا ما تم ضمان بقاء ريع النفط في حسابات المؤسسة الوطنية بالمصرف الليبي الخارجي، إلى حين استلام الحكومة الليبية التي كلفها مجلس النواب ومنحها الثقة في 1 مارس 2022، لمهامها في العاصمة الليبية.