اللجنة الرباعية العربية: تواجد القوات التركية في ليبيا غير شرعي ويجب سحبها فوراً

0
204

عقدت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمتابعة التداخلات التركية في الشؤون الداخلية للدول العربية والمكونة من مصر ( رئيس اللجنة ) والإمارات والبحرين والسعودية والأمين عام جامعة الدول العربية، اجتماعها الرابع، بمقر الجامعة العربية بالقاهرة، على هامش اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على المستوي الوزاري في دورته العادية رقم 157.

وأعربت اللجنة في بيان عن قلقها من استمرار الوجود العسكري التركي علي أراضي عدد من الدول العربية والتدخلات التركية في الشؤون الداخلية العربية، والانتهاكات التركية المتكررة لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بفرض حظر السلاح على ليبيا.

وأكدت اللجنة على عدم شرعية تواجد القوات التركية في كل من دولة العراق ودولة ليبيا والجمهورية العربية السورية، مشددة على ضرورة سحب تركيا لقواتها بشكل فوري دون قيد أو شرط.

ودعت اللجنة لأهمية تعاون الحكومة التركية من أجل اتخاذ كافة التدابير التي من شأنها التصدي لعمليات رعاية وتجنيد وتدريب ونقل المقاتلين الإرهابين الأجانب والمرتزقة لداخل حدود البلاد العربية.

استنكرت اللجنة أي مساس بالتركيبة الديموغرافية في بعض المناطق العربية الواقعة تحت سيطرة القوات التركية على غرار شمال شرق سوريا، والانتهاكات المستمرة لسيادة بعض الدول العربية.

كما دعت اللجنة الحكومة التركية لاحترام الحقوق المائية لكل من جمهورية العراق والجمهورية العربية السورية، ووقف إقامة السدود على منابع نهري دجلة والفرات، مما يؤثر سلباً على الحصص المائية للدولتين العربيتين، فضلاً عما تتسبب فيه تلك الممارسات من أضرار بيئية واقتصادية جسيمة على كلا الدولتين.

وأشارت اللجنة إلى أنها أخذت علماً بالتطورات التي شهدتها العلاقات بين الجمهورية التركية وعدد من الدول العربية، معربة عن تطلعها لمزيد من التطورات البناءة بما يخدم ويحافظ على مصالح الجانبين.

واتفقت اللجنة على عقد الاجتماع المقبل للجنة على هامش الدورة 158 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوي الوزاري برئاسة مصر.