روسيا: نأمل أن تتمكن حكومة باشاغا من توحيد الليبيين وإجراء الانتخابات

0
131
الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا
الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن موسكو تأمل في أن تتمكن الحكومة الليبية الجديدة برئاسة فتحي باشاغا من توحيد الليبيين وإعداد البلاد لإجراء انتخابات وطنية.


وقالت في بيان بحسب ما نقلت عنها سبوتنيك الروسية: “نرى أن هذا اختيار البرلمانيين الليبيين والذي يجب أن يُحترم. والأهم ألا تؤدي الخلافات القائمة بين الليبيين إلى صراع، بل أن يتم حلها من خلال المفاوضات والتسويات”.


وتابعت: “نأمل أن تتمكن الحكومة الليبية الجديدة برئاسة فتحي باشاغا من توحيد المجتمع الليبي، الأمر الذي سيسمح بالتعامل بنجاح مع المهام الصعبة للمرحلة الانتقالية، بما في ذلك الاستعدادات لإجراء الانتخابات الوطنية”. 


واختار مجلس النواب الليبي، الخميس الماضي، فتحي باشاغا رئيسا للوزراء، مؤكداً انتهاء ولاية حكومة دبيبة بعد الفشل في إجراء الانتخابات ديسمبر الماضي.


وأشار البرلمان إلى اعتماد خارطة طريق جديدة تنص على البدء في تعديل الدستور ومن ثم تنظيم الاستحقاقات الانتخابية خلال 14 شهراً.


ووصل باشاغا إلى العاصمة طرابلس، فجر الجمعة وسط حشود مؤيدة، وقدم الشكر إلى حكومة الوحدة على فترة تحملها المسؤولية، لكن يبدو أن الأخيرة ترفض تسليم السلطة بسلاسة معتبرة أن ذلك إعادة لدخول العاصمة بالقوة.


وعلقت الأمم المتحدة على ما تشهده ليبيا من تطورات مؤخرا، داعية كل الأطراف إلى الحفاظ على الاستقرار كأولوية مطلقة.


ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطوني غوتيريس، كل المؤسسات إلى التمسك بالهدف الأساسي المتمثل في تنظيم انتخابات وطنية، في أسرع وقت ممكن، لضمان احترام الإرادة السياسية لـ2.8 مليون مواطن ليبي مسجلين في القوائم الانتخابية.


وشهدت العاصمة الليبية طرابلس في اليومين الماضيين تحشيدات عسكرية، وأرتال من السيارات، ومئات المسلحين، على خلفية التطورات التي تشهدها ليبيا مؤخراً، باختيار البرلمان رئيس حكومة جديد، بالتزامن مع تمسك رئيس الوزراء الحالي عبد الحميد دبيبة بالسلطة، ورفضه تسليمها إلا لقيادة منتخبة.