كورونا في ليبيا.. الوضع الوبائي مستقر وتحذيرات بشأن أوميكرون

0
148
كورونا في ليبيا
كورونا في ليبيا

دعا المركز الوطني لمكافحة الأمراض، السلطات الطبية في ليبيا، إلى تكثيف حملات التطعيم ضد فيروس كورنا، وإجراء الاختبارات، خاصة مع انتشار متحور أوميكرون، في عدد من دول العالم منها تونس.

وجاء في تقرير للمركز اليوم السبت، عن الوضع الوبائي الأسبوعي لجائحة كورونا عن الفترة من 3 إلى 9 ديسمبر الجاري، أنه جرى تسجيل متحور أومیكرون في 57 دولة على الأقل.


وأوضح التقرير، أن من بين الدول التي سُجِّل بها المتحور والتي قد تمثل نقطة دخوله إلى ليبيا كل من: تونس ونيجيريا والإمارات والسعودية وبريطانيا.

وأكد التقرير على ضرورة دعم مراكز العزل لرفع القدرة الاستيعابية الفعلية بها، ومراقبة عمل لجان مكافحة العدوى من قبل الجهات الحكومية، فضلًا عن رفع كفاءة فرق الرصد والاستجابة السريعة وفريق إدارة المعلومات الخاص بالجائحة لتوفير المعلومات الوبائية بشكل يومي ومستمر.

وأشار إلى أن المؤشرات الوبائية تؤكد سرعة انتشار المتحور أوميكرون عالميًا ومن المتوقع سيطرته على المشهد الوبائي خلال 8 أسابيع، لكن الوضع في منطقة شرق المتوسط ودول الجوار لا تزال تتمتع باستقرار نسبي في الوضع الوبائي.

وأوضح أن الوضع الوبائي في ليبيا لا يزال يشهد استقرارًا خلال الأسبوع، بالرغم من تسجيل ارتفاعات ملحوظة في بعض المؤشرات مما قد ينبئ بتغير في الوضع الوبائي وظهور بؤر جديدة للمرض في بعض المدن ذات الكثافة السكانية العالية.

ولفت إلى أن الكثير من الزيادات المسجلة هذا الأسبوع هي نتيجة الزيادات في معدلات الاختبارات التي يتم إجراؤها للكشف عن مدى انتشار المتحور، مع ارتفاع نسبة الوفيات 10%، لتسجل 52 ألفًا و641 شخصًا خلال الأسبوع الماضي، فيما سجلت منطقة شرق المتوسط استقرارًا في عدد الحالات هذا الأسبوع.