تعرف على شروط الترشح لانتخابات الرئاسة الليبية

0
404
الانتخابات الليبية
الانتخابات الليبية

أصدرت المفوضية العليا للانتخابات في ليبيا، قرارها رقم (73) لسنة 2021، بشأن اعتماد لائحة تسجيل المرشحين لانتخاب رئيس الدولة، متضمنة 18  مادة تحوي الشروط والاحكام المنظمة والمبينة لإجراءات وآليات الترشح  لرئاسة الدولة. 

وأبرز الشروط التي اعتمدتها المفوضية، أن يكون المترشح مُسلماً ولأبوين مسلمين، وأن يقدم إقراراً بعدم حمله جنسية أخرى عند ترشحه ما لم يؤذن له، وألا يحمل أي من والديه أو زوجته لجنسية دولة أخرى، بالإضافة إلى ألا يقل سنه عن 35 سنة عند فتح باب الترشح.

كما تضمنت الشروط أن يكون حاصلاً على مؤهل جامعي على الأقل أو ما يعادله، أن يكون متمتعاً بكافة حقوقه المدنية، وأن يقدم إقراراً بعدم حصوله على حكماً نهائياً في جنحة أو جناية، و ألا يكون صدر بحقه قرار بالعزل التأديبي، بالإضافة إلى تقديم إقرار بممتلكاته الثابتة والمنقولة له ولزوجته وأبناءه.

ويجب على المترشح ألا يكون موظفاً بالمفوضية أو لجانها أو إحدى لجان الاقتراع، وأن يُزكى من قبل 5000 ناخب مسجلين بقاعدة بيانات الناخبين، وأن يودع في حساب المفوضية مبلغاً قدره 10 آلاف دينار ليبي، أن يقدم من جهة عمله ما يفيد بتوقفه عن ممارسة وظيفته بشكل نهائي قبل 3 أشهر من إجراء الانتخابات.

على المترشح أن يكون لائقاً صحياً ويقدم تقريراً طبياً معتمد من السلطات الصحية بالبلاد، بالإضافة إلى توكيله من يفوضه باستكمال إجراءات الترشح.