القاهرة تستضيف اجتماعات “اللجنة العليا” بين ليبيا ومصر غداً

0
178
بحضور دبيبة.. القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة العليا بين ليبيا ومصر
بحضور دبيبة.. القاهرة تستضيف اجتماعات اللجنة العليا بين ليبيا ومصر

تنعقد غداً الخميس اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين ليبيا ومصر، في القاهرة. 

ومن المقرر حضور رئيس حكومة الوحدة الوطنية المؤقتة، عبدالحميد ادبيبة، ونظيره المصري مصطفى مدبولي. 

وبدأت، الثلاثاء، بالعاصمة المصرية اللقاءات التحضيرية للجان الفرعية المشتركة، للتحضير لاجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين. 

واستعرضت اللجان، الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المبرمة بين البلدين، والعمل على تطويرها بما يتوافق والمصالح المشتركة للبلدين وعرضها خلال اجتماعات اللجنة العليا لتفعيلها. 

ووفق بيان لوزارة التجارة والاقتصاد في ليبيا، من المقرر اعتماد عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم بالمجالات ذات الاهتمام المشترك. 

وتضمنت أعمال اللجان الفرعية خلال يومها الأول عدة قطاعات، منها الاقتصاد والتجارة والتنمية والمواصلات والطاقة والصناعة والخدمة المدنية. 

بالإضافة إلى الزراعة والإسكان والتعمير والتعليم التقني والفني والتعليم العالي والغرفة الاقتصادية الليبية – المصرية المشتركة. 

ووصل وزير الاقتصاد والتجارة، محمد الحويج، مساء الإثنين، إلى القاهرة على رأس وفد وزاري في إطار التحضير لتلك الاجتماعات. 

وتأتي اجتماعات اللجنة ستأتي في إطار تعزيز العلاقات، ورفع مستوى التبادل التجاري بين مصر وليبيا، وعقد اتفاقات بعدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وضم الوفد وزراء المواصلات والإسكان والتعمير، ورئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، وممثلي عدد من الوزارات والمؤسسات والهيئات.

ووقعت حكومتا ليبيا ومصر، في 20 أبريل الماضي، 11 وثيقة لتعزيز التعاون في مجالات مختلفة، خلال زيارة أجراها وفد رفيع المستوى من الحكومة المصرية برئاسة مدبولي، إلى العاصمة طرابلس، رفقة عدد من الوزراء المصريين.

وتضمنت وثائق التعاون المشترك، التي جرى توقيعها، مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني في مجال المواصلات والنقل، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في تنفيذ مشروعات الطرق والبنية التحتية.

بالإضافة إلى مذكرة تفاهم في المجال الصحي، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال القوى العاملة، ومذكرة تفاهم بشأن الاستثمار في مجال الكهرباء.