رئيس الحكومة الليبية: مستمرون في نقل الاختصاصات للبلديات وفق القانون

0
188
عبد الحميد الدبيبة
عبد الحميد الدبيبة

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، إن الحكومة مستمرة في نقل الاختصاصات للبلديات حتى يتم تمكين البلديات من كافة الاختصاصات وفق القانون. 

ومساء الإثنين، شارك دبيبة، في إحتفالية أقيمت للاحتفاء بنقل الاختصاصات للبلديات، وكذلك تفعيل لائحة الإيرادات المحلية عبر قرار مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية رقم 330، الصادر في 23 من اغسطس 2021. 

وحسب المركز الإعلامي للحكومة الليبية، تحدث دبيبة عن دور وزارة الحكم المحلي في متابعة البلديات والإشراف عليها وأنها لن تتهاون حال حدوث أي تقصير أو إهمال من أي جهة كانت.

وبدأ أمس الإثنين، تسليم نماذج تحصيل الإيرادات من قبل وزارة الحكم المحلي للبلديات، وهو ما وعد به رئيس الحكومة في اجتماعه السابق بأعضاء المجلس الأعلى للإدارة المحلية.

وأكد رئيس الحكومة على أن تفعيل اللامركزية يحتاج لتكاثف الجميع، ليس فقط من الجوانب الفنية بل يحتاج لتغيير ثقافة المركزية. 

وأشار إلى إيلاء الحكومة إهتمامًا خاصًا بالبلديات الصغيرة والتي ليس لها الإمكانية للجباية لقلة الموارد والإمكانيات. 

والشهر الماضي، ألزمت لائحة نظام الإيرادات المحلية الصادرة عن حكومة الوحدة الوطنية البلديات بوضع ميزانياتها السنوية على أساس الإيرادات المحلية الفعلية، بشفافية ومشاركة مجتمعية، ونشرها إعلامياً وفق ميزانية المواطن.

ونظمت اللائحة آلية تحصيل الرسوم ذات الطابع المحلي، وكيفية التعامل مع الإيرادات، وحددت أوجه إنفاق الإيرادات المحلية بنسبة 10% للحوافز، و20% للباب الثاني (المصروفات التشغيلية)، و65% للباب الثالث (الأعمال الجديدة)، و5% الباب الخامس (الاحتياطي الخاص)، حسب القرار رقم 330 لسنة 2021.