34 عضواً بـ”ملتقى الحوار” يدعون لجلسة طارئة بشأن الانتخابات الليبية

0
181
البعثة الأممية وملتقى الحوار الليبي

دعا 34 عضواً بملتقى الحوار السياسي من جملة 75، لعقد جلسة طارئة بخصوص تقييم العملية السياسية الليبية قبيل الانتخابات، وخارطة الطريق. 

وقال البيان، إن الدعوة تأتي بمقتضى الأمانة وبدافع المسؤولية الوطنية والحرص على نجاح المرحلة التمهيدية والالتزام بخارطة الطريق، بما يلبي تطلعات أبناء وطننا لرؤية ليبيا، وهي تنتقل إلى دولة القانون عبر انتخابات حرة نزيهة وشفافة فى يوم الاستحقاق الموعود”.

وتابع البيان: “نحن أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي الموقعين لاحقا نلفت إلى أنه انطلاقاً من خارطة الطريق المرحة التمهيدية للحل الشامل واستناداً إلى الفقرات السادسة والسابعة والتاسعة من الفقرة ج من المادة 4 منها وضوابط عمل ملتقى الحوار السياسي وانعقاده الدوري والطارئ”.

ونظراً للتطورات الخطيرة التي تمس وحدة البلاد واستقرارها وأمنها وحرصاً منا على ضمان تحقيق السلام العادل والحفاظ على المسار الديمقراطي والتمهيد الحقيقي لإجراء الانتخابات فى آجلها المحدد بمخرجات ملتقى الحوار السياسي، بحسب البيان.

وأكد الأعضاء بملتقى الحوار السياسي، عزمهم على عقد جلسة طارئة للملتقى؛ للوقوف على المسؤوليات المناطة به اتجاه المرحلة التمهيدية ومؤسساتها ولمعالجة الخروقات الجسيمة التي طالت الاتفاق السياسي وتنفيذ خارطة الطريق.

ويسعى الـ 34 عضواً، لاتخاذ قرارات حاسمة بشأن ما يلي:

1 _ النظر في المواعيد والالتزامات المترتبة على الملتقى وفقا للفقرات أ. ب من المادة 4 من الخارطة تجاه الإطار الدستوري والقانوني الخاص بالسلعة الانتخابية والمؤسسات السيادية ذات العلاقة بالعملية الانتخابية والاتفاق على آلية لتسمية شاغلي هذه المناصب المنصوص عليها فى المادة 15 من الاتفاق السياسي.

2 _ النظر فى تقييم أداء السلطة التنفيذية المجلس الرئاسي وحكومة الوحدة الوطنية خلال فترة الستة أشهر الماضية وفقا لأهداف خارطة الطريق”.