مباحثات مصرية ليبية لتعزيز التعاون في قطاعات الرعاية والتمكين الاقتصادي

0
213

بحثت وزيرة التضامن الاجتماعي المصرية نيفين القباج، مع وزيرة الشؤون الاجتماعية الليبية وفاء أبو بكر الكيلاني اليوم الأربعاء، تعزيز التعاون في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتناول الاجتماع استعراض طبيعة عمل الوزارتين في مصر وليبيا، حيث ناقش الجانبان سبل التنسيق خاصة فيما يتعلق بقطاعات التمكين الاقتصادي والرعاية والحماية الاجتماعية، والتأمينات، والمعاشات، والجهود الموجهة لذوي الإعاقة وبصفة خاصة أصحاب طيف التوحد.

وأكدت على تبادل الخبرات في التدريب والتأهيل وتطوير القدرات في هذه القطاعات بين البلدين، مشيرة إلى تعزيز الشراكة ومجالات التعاون مع مختلف الدول العربية والإفريقية، إيمانا بأهمية دور مصر الاستراتيجي في الإقليم.

وتحدثت الوزيرة المصرية عن فرص التعاون مع مركز البحوث الاجتماعية والجنائية المصرية مع مركز الدراسات الاجتماعية بليبيا.

من جانبها، صرحت وفاء الكيلاني بأن هذه الزيارة تأتي في إطار حرص حكومة الوحدة الوطنية على دعم أواصر التعاون الثنائي القائم بين ليبيا ومصر في مختلف المجالات ومن بينها قطاع الشؤون الاجتماعية، مشيرة إلى أهمية تحديث الاتفاقيات السابقة وإجراء التعديلات اللازمة عليها بما يتماشى وظروف المرحلة.

وأكدت الوزيرة الليبية أن منظومة التشريعات الليبية قد أولت اهتماماً بالغاً بقطاع الرعاية الاجتماعية وكفلت حق الرعاية الاجتماعية لكافة المواطنين مما ساهم إلى حد كبير في تقوية المؤسسات المعنية بالعمل الاجتماعي ومؤسسات تقديم الرعاية الاجتماعية.

وأشارت إلى أن حكومة الوحدة الوطنية أحرزت بعض التقدم في الملفات المتعلقة بتحسين مستوى المعيشة للمواطنين ومن بين هذه الملفات صرف علاوة الزوجة والأولاد لمن هم دون سن الثامنة عشر وكذلك رفع المعاشات الأساسية ومعاشات المتقاعدين.