العقوري: استقرار ليبيا مرهون بخروج المرتزقة وإتمام الانتخابات

0
110
رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب يوسف العقوري
رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب يوسف العقوري

رهن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب، يوسف العقوري، الاستقرار في ليبيا بخروج القوات الأجنبية وإجلاء عناصر المرتزقة.

وأضاف العقوري، أن الانتخابات الليبية، تمثل نقطة مهمة لاستعادة الدولة استقرارها، كما يجب الاتفاق على قاعدة دستورية توافقية والتحقق من مزاعم وجود تزوير بأرقام الهويات الوطنية واستقرار الأوضاع الأمنية، وتأمين لجان الانتخابات بواسطة قوات نظامية.

ودعا العقوري، إلى ضرورة الحرص على ضمان نزاهة العملية الانتخابية وتهيئة المناخ للمصالحة الوطنية، تمهيداً لإجراء الانتخابات بما يضمن نجاحها وأن يثق كل ناخب أنه منح صوته لمن يستحقه.

ويرى البرلماني، أن حل الأزمة الليبية يتمثل في وقف الصراع الدولي على مقدرات الدولة ودعم الجهود التي تهدف للحل السياسي، بما يتطلب وقفة حاسمة من المجتمع الدولي ضد التدخلات الخارجية، وتنفيذ قرارات مجلس الأمن لوقف استجلاب السلاح والمرتزقة.

وأوضح يوسف العقوري، أن صراع مصالح القوى الدولية في ليبيا، عرقل التوصل إلى تسوية تعيد الاستقرار، بل هدد استقرار المنطقة كافة، وهو ما تطلب تكاتف الجهود، للتوصل لوقف إطلاق النار وانطلاق المرحلة الانتقالية، وصولاً إلى إجراء الانتخابات في نهاية العام.

وأكد أن تركيا تسعى من خلال وجودها في ليبيا إلى زيادة نفوذها في المنطقة وتسويق سياساتها، مشيراً أنه لا يمكن إغفال الحلم العثماني الذي يراود الحكومة التركية.

واستطرد: “الاتفاقية المبرمة بين حكومة الوفاق المنتهية ولايتها وتركيا غير مشروعة ومخالفة للقانون، لأن مجلس النواب لم يصوت عليها، ناهيك عن أن الوفاق لا تمثل الشعب، كونها ولدت ميتة لعدم تضمين الاتفاق السياسي الذي انبثقت عنه في الإعلان الدستوري”.