سياسي: الميليشيات تعمل على إسقاط العملية السياسية في ليبيا بقوة السلاح

0
107
الميليشيات في طرابلس

قال الباحث السياسي الليبي، إبراهيم الفيتوري، إنه بات من الواضح للجميع وجود فصائل سياسية تحاول إسقاط العملية السياسية في ليبيا.


وأضاف الفيتوري، في تصريحات لشبكة سكاي نيوز عربية، أن الأمم المتحدة بصفتها الراعي الرسمي للمصالحة الوطنية، فطنت إلى ذلك، وكان لا بد أن تقف أمام مسؤوليتها لدحض هذه المحاولات، وهو ما ظهر في جولات المبعوث الأممي الأخيرة.

وأشار إلى أن الجولات التي يقوم بها كوبيش الآن قد تكون ورقة الضغط الأكبر على القوى السياسية الساعية لعرقلة المسار السياسي في البلاد، مضيفأ أن كوبيتش أصبح يلمس نوايا بعض الفصائل السياسية والميليشيات بشأن وضع عراقيل وأزمات واستخدام قوة السلاح لفرض بعض الأمور، وذلك بغرض إفشال الحوار والمصالحة الوطنية.

وأوضح أن البيان الأخير لخمس دول أوروبية والولايات المتحدة بشأن حتمية إجراء الانتخابات، قد يكون نتاج هذه المباحثات والجولات التي يقوم بها كوبيتش.

وشدد البيان المشترك، على ضرورة إجراء الانتخابات والتمسك بالعملية السياسية والمسار الذي حددته مخرجات الحوار الوطني.

واعتبر الباحث السياسي، أن كوبيتش همزة الوصل بين ليبيا والعالم الخارجي، وأن الدول الأوروبية ترسم مسارات تعاملها مع الأزمة السياسية في ليبيا عن طريقه، مشيرًا إلى أنه أدرك الآن نوايا البعض تجاه المصالحة، الأمر الذي استدعى منه ضرورة التحرك للضغط لتنفيذ مخرجات الحوار والمصالحة.

وأكد أن التغييرات التي طرأت على السياسية الأمريكية مؤخراً تجاه ليبيا بعد إعطاء صلاحيات أكبر لسفيرها وإقرار قانون استقرار ليبيا قد تكون بتنسيق وطلب من كوبيتش.