الغرفة التجاربة بالقاهرة تتوقع وصول الدفعة الأولى من العمالة المصرية إلى ليبيا بعد عيد الفطر

0
153
الغرفة التجارية بالقاهرة
الغرفة التجارية بالقاهرة

قال رئيس شعبة إلحاق العمالة بالخارج وشركات توظيف العمالة بغرفة القاهرة التجارية، حمدي إمام، إنه من المتوقع وصول الدفعة الأولى من العمالة المصرية إلى ليبيا بعد عيد الفطر المبارك.

وأضاف رئيس الشعبة في تصريحات صحفية له، أن مذكرة التفاهم التي وقعتها الحكومة المصرية مع نظيرتها الليبية، سوف تعيد الإعمار والتنمية في ليبيا، وأن العمال المصريين سيشاركون في إعادة الإعمار، ومن المتوقع وصول الدفعة الأولى منهم إلى ليبيا بعد اكتمال إجراءات إعادة فتح السفارة والقنصلية العامة.

وأوضح رئيس شعبة الحاق العمالة بالخارج، أن التعاون المشترك بين البلدين وعودة العمالة المصرية إلى ليبيا بمثابة “فاتحة خير” بالنسبة لسوق العمالة والمواطنين وشركات التوظيف على حد سواء، حيث تأثر السوق سلبا بشكل كبير بسبب تداعيات أزمة فيروس كورونا على مصر والمنطقة.

وأضاف أن طبيعة العامل المصري توافق سكان ليبيا من حيث تقارب اللغة والثقافة، فضلا عن التجاور الجغرافي والذي يشجع الليبيون على استقدام العمالة بشكل رئيسي من مصر، مشيرا إلى أن العامل المصري مطلوب في سوق العمل الليبي.

وتوقع رئيس الشعبة أن مشروعات إعادة الإعمار في ليبيا ستستوعب نحو 2 مليون عامل مصرى خلال أول 3 سنوات عقب توقيع اتفاقيات التعاون بين الجانبين، مشيراً إلى أن برامج الإعمار المرتقبة ستتطلب عمالة ماهرة.