منظمة الصحة العالمية: لا توجد معلومات حول موعد وصول لقاح “كورونا” إلى ليبيا

0
113
منظمة الصحة العالمية

قالت منظمة الصحة العالمية اليوم السبت إنه لا توجد معلومات متاحة حول موعد وصول الشحنة الأولى من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد إلى ليبيا، والتي تقدر بـ57 ألفا و600 جرعة.

وذكرت المنظمة، في أحدث تقرير لها حول الاستجابة الصحية أن مرفق «كوفاكس» خصص عددًا أوليًّا من 292 ألفًا و800 جرعة من لقاح «إسترازينيكا» إلى ليبيا. في حين وافقت السلطات الليبية على اعتماد لقاحات «فايزر» و«إسترازينيكا» و«جونسون آند جونسون» و«موديرنا» للاستخدام في البلاد. خلال حملة التطعيم، مع اعتماد جميع اللقاحات الأربعة من قبل منظمة الصحة العالمية.

وكان عضو باللجنة العلمية الاستشارية لمجابهة كورونا، هشام بن مسعود، صرح اليوم السبت، بأن ميعاد وصول اللَقاح المضاد لفيروس كورونا هو الخامسِ من شهرِ أبريل الجاري.

وتعد ليبيا هي الدولة الوحيدة على مستوى الدول العربية التي لم يصلها لقاح فيروس كورونا. رغم إعلان حكومة الوفاق في شهر نوفمبر الماضي، عن توقيعها مع مبادرة “كوفاكس” التي تديرها منظمة الصحة العالمية، اتفاقية لتلقي مليوني جرعة من لقاح كورونا.

لكن تقارير إعلامية ليبية نقلت مؤخراً عن منظمة الصحة العالمية تأسفها على “تفويت ليبيا الجولة الأولى من لقاحات كوفاكس؛ لعدم تقديمها الوثائق الرئيسية في الوقت المحدد”.