مستهلك وبيع بـ 250 دولار.. شعار حكومة “دبيبة” استخدمته جماعة دينية في إيران

0
124

كشفت صحيفة المرصد الليبية، في بحث لها على الإنترنت، حقيقة شعار الحكومة الليبية الانتقالية الجديدة، الذي تم اختياره، بعد فوز مصمم يدعى “عبد المنعم الموفق” بالتصميم الخاص بالشعار الجديد لحكومة “دبيبة”، وهو عبارة عن جناح وكفين متصافحتين،

وأوضح البحث، أن الشعار تم استهلاكه من قبل وتم بيعه على الإنترنت مقابل 250 دولارا، وأن الشعار ليس من إبداع المصمم الذي تم إعلان فوز تصميمه ليكون شعار الحكومة الجديدة في ليبيا، وفقا لمسابقة أجراها المكتب الخاصة بـ”دبيبة”، حيث أن التصميم موجود للبيع في موقع يسمى “Logo ground” ومصممه الأصلي هو روسي الجنسية ويدعى “فلادسلاف تروشين”.

وقال الموقع إن الشعار قد تم بيعه لزبون يوم 9 يناير المنصرم بمبلغ 250 دولارا أي مايعادل 1200 دينار ليبي، وبالبحث يتبين أيضا أن منظمة دينية إيرانية حديثة التأسيس لتدريب وتوظيف المعممين ورجال الدين الشيعة في وظائف بالجمهورية الإسلامية، واستخدمت نفس الشعار في موقعها مع إضافة علم إيران بين الأجنحة في نفس المكان الذي أضاف فيه المصمم الليبي النجمة والهلال.

ومن جانبه، قال المصمم الليبي عبدالمنعم الموفق، الفائز بمسابقة تصميم الشعار، إن الشعار مستوحى من يدين متصافحتين ترمزان للصلح والمصافحة على شكل أجنحة حمامة السلام.

وتبين أن اسم الشعار أصلا في الموقع المعروض فيه للبيع هو (Handshake wings) وتعني بالعربية “أجنحة الأيادي المتصافحة”، فيما أهدى الموفق ما قال أنه نصر وفوز في المسابقة لعدد من رفاقه وأصدقائه .

أضاف في أسفل تصميمه كاتبا بأن تنفيذه استغرق منه 18 ساعة على مدار ثلاثة أيام، ووقع في أسفل الشعار بأن التصميم كاملًا من تصميمه دون أن يُشر للمصدر الذي استعان به كأساس للشعار مع بعض التحويرات البسيطة التي أدخلها عليه بما يرمز للإنتخابات وألوان العلم وما إلى ذلك.