عبدالحميد دبيبة يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الليبية الانتقالية الجديدة

0
272

بدأ رئيس الحكومة الليبية الجديدة، عبدالحميد دبيبة، مشاورات تشكيل حكومته، تمهيداً لعرضها على مجلس النواب، لمنحها الثقة. 

وقال المكتب الإعلامي لـ”دبيبة” في تصريحات صحفية لصحيفة “اليوم السابع” المصرية، إن المشاورات بدأت بالفعل وسيم الإعلان عن المرشحين في القريب العاجل. 

وأكد المكتب الإعلامي التزام دبيبة بالإطار الزمنى المحدد في خارطة الطريق التي توافق عليها أعضاء ملتقى الحوار الليبى في جنيف.

في الوقت ذاته، يستعد مجلس النواب لعقد جلسة عامة لمناقشة الاستحقاقات ومنح الثقة للحكومة الجديدة من عدمه. 

واليوم، دعا النائبان الأول والثاني لرئيس مجلس النواب، فوزي النويري، واحميد حومة، أعضاء البرلمان للتنازل والتصالح؛ لأجل انعقاد جلسة قانونية مكتملة النصاب من أجل إقرار كافة الاستحقاقات لاستقرار البلاد.

وقال النائبان النويري وحومة، في بيان مشترك، إن الليبيين استبشروا بغد أفضل بعد الاتفاقات التي أسكتت أصوات المدافع ورفعت لواء الوحدة الوطنية. 

واليوم، قال المنشق عن مجلس النواب محمد الرعيض، إن من أسماهم نواب طرابلس سيجتمعون الأسبوع القادم في صبراتة، للنظر في منح الثقة للحكومة الجديدة.

وأضاف الرعيض، في تصريحات صحفية، 

أن هذه الفرصة الأخيرة لمجلس النواب للاجتماع وإعطاء الثقة للحكومة المقبلة، وفق قوله. 

ومؤخراً، دعا رئيس البرلمان الليبي عقيلة صالح كافة النواب إلى حضور جلسة تشاورية خاصة بوضع الترتيبات اللازمة لمنح الثقة للحكومة الجديدة في مقر البرلمان في مدينة طبرق، الاثنين المقبل.

وكان مجلس الأمن الدولى قد رحب بالاتفاق الذي توصل إليه ملتقى الحوار السياسي الليبي بشأن سلطة تنفيذية مؤقتة موحدة جديدة تتولى قيادة البلاد نحو الانتخابات. 

ودعا مجلس الأمن في بيان له السلطة التنفيذية المؤقتة إلى الإسراع في الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة شاملة للجميع على النحو المنصوص عليه في خارطة الطريق التي توافق عليها ملتقى الحوار السياسي الليبي في تونس، والقيام بالاستعدادات اللازمة قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الوطنية المقرر إجراؤها في 24 ديسمبر 2021. 

كما دعاها إلى تحسين الخدمات وإطلاق عملية مصالحة وطنية شاملة.