الصحة العالمية تشكل فرقاً طبية لإجراء مسوحات للنازحين في ليبيا

0
155
اجتماع مسؤولو وزارة الدولة لشؤون الناحين بحكومة الوفاق مع منظمة الصحة العالمية
اجتماع مسؤولو وزارة الدولة لشؤون الناحين بحكومة الوفاق مع منظمة الصحة العالمية

اتفقت وزارة الدولة لشؤون الناحين والمهجرين بحكومة الوفاق  مع منظمة الصحة العالمية على تشكيل فريق طبي لإجراء مسوحات صحية للنازحين في البلديات.

كما تم الاتفاق على استحداث خريطة صحية للمناطق المستهدفة وذلك بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة.

وجاء الاتفاق في لقاء الوزير المفوض بوزارة الدولة لشؤون النازحين والمهجرين، يوسف خلال، صباح اليوم الأحد، مع رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية لدى ليبيا، إليزابيث هوف.


وحضر الاجتماع رئيس مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة الدكتور غسان كريم، ومندوب عن مركز الطب الميداني والدعم والمسؤول الفني بالوزارة.


وقالت إدارة التواصل والإعلام، إن اللقاء استعرض المشروع المشترك بين منظمة الصحة العالمية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الأولية.


وناقش المجتمعون العمل على تضمين فئة النازحين للاستفادة من الخدمات في البلديات المتضررة والمستضيفة للنازحين ضمن المشروع.

وقال بيان لإدارة التواصل والإعلام بالوزارة، عبر فيسبوك، إن اللقاء استعرض أيضاً جهود مركز الطب الميداني والدعم بالشراكة مع الوزارة في حملة تعزيز صحة النازحين خلال 2020، والتي استهدفت 10 بلديات بالمنطقة الغربية وآخرها بلدية درج.


كما ناقش اللقاء التحديات التي تواجه النازحين الذين عادوا إلى مناطقهم المتضررة من النزعات المسلحة، ورفع قدرات مراكز الرعاية الصحية الأولية بها لتقديم خدماتها لهم.


واتفق المجتمعون، على تشكيل فريق عمل تحت إشراف مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة، لإجراء مسوحات صحية للنازحين بما فيهم الكوادر الطبية والطبية المساعدة، في البلديات، واستحداث خريطة صحية للمناطق المستهدفة، وتنفيذ برامج عمل مشتركة بما فيها الزيارات الميدانية داخل وخارج مراكز الإيواء.


وأوضح البيان، أن فريق العمل سيتولى عملية التنسيق وتحديد الاحتياجات الصحية الملحة وتوجيه النازحين للوصول لتلك المراكز، وإشراك العناصر الطبية النازحة في برامج بناء قدراتهم بإشراف مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.