باشاغا يروج لـ”حكومة المهمة” أمام ملتقى الحوار: لدي 7 مرتكزات أولها المصالحة الليبية

0
95
فتحي باشاغا
فتحي باشاغا

قدم وزير الداخلية في حكومة الوفاق، فتحي باشاغا، ملامح من خطته حال فوزه بمنصب رئيس الحكومة المؤقتة، أمام أعضاء ملتقى الحوار السياسي المنعقد في جنيف.


وقال المرشح، إن حكومته سيكون اسمها حكومة المهمة، وحكومة السبعة ملايين ليبي، ومهمتها الوصول بليبيا إلى الانتخابات الحرة والنزيهة.


وزعم باشاغا، أنه سيشكل فريقاً حكومياً قوامه الشراكة الوطنية، يحترم التوزيع الجغرافي للبلاد، بهدف تحقيق 7 مرتكزات أساسية للوصول إلى مرحلة الاستقرار.


وأوضح أن المرتكزات الـ 7 ، هي: “العمل على تحقيق المصالحة، وتهيئة المناخ في إقامة الاستفتاء على الدستور والانتخابات العامة، وتوحيد المؤسسات المنقسمة وتهيئة الأوضاع الاقتصادية للسلطة القادمة، والمصالحة الوطنية وجبر الضرر، وتحسين الخدمات، والتوزيع العادل للثورة، وتوحيد المؤسسات الأمنية والعسكرية، وملف المرأة والشباب”.


وبحسب كلمته أمام ملتقى الحوار السياسي المنعقد في جنيف، أشار إلى أنه سيدعم المفوضية العليا للمصالحة المزمع تشكيلها، إضافة إلى إطلاق ميثاق إعلامي يمنع خطاب الكراهية، وعودة المهجرين، كما سيركز على تحسين خدمات الكهرباء والصحة والتعليم، وتعزيز الحكم المحلي والاعتماد على البلديات عبر تخصيص ميزانيات لكل منها، تقديم الدعم الفني للبلديات الأكثر احتياجا، وتوفير الدعم المالي واللوجستي.


واستطرد فتحي باشاغا، أنه سيبني على نجاح اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصلت إليه اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، وتخصيص الدعم اللوجستي للجنة كي تعمل بكفاءة، واستخدام التكنولوجيا لتأمين الحدود بالتعاون مع دول الجوار.

وكشف باشاغا عن نيته إنشاء مجلسين وطنيين للمرأة والشباب، وتنفيذ توصيات الحوار الليبي في شأن تمكين الشباب والمرأة، وإشراكهم في برامج الحكومة مثل الإصلاح الاقتصادي والمصالحة، واستحداث هيئة عامة للشباب.

كما وعد بدعم السلطة القضائية، وتوفير الإمكانات لعمل القضاة بحيادية واستقلال، وإنهاء السجون الموازية، وإخلاء سبيل المساجين دون سند قانوني، وإنهاء الاحتجاز خارج القانون، ومراعاة حقوق الإنسان، والتواصل مع الجمعيات حقوق الإنسان في هذا الشأن لمواجهة ظاهرة الاختفاء القسري.