“جو بايدن” يرفع حظر سفر الليبيين إلى الولايات المتحدة

0
101

وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمراً تنفيذياً برفع حظر السفر المفروض على مواطني بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة إلى الولايات المتحدة، والتي من بينها دولة ليبيا.

ونشرت السفارة الأمريكية لدى ليبيا نص قرار بايدن، اليوم الخميس، والذي جاء فيه: “لقد قامت الولايات المتحدة على أساس الحرية الدينية والتسامح، وهو مبدأ مكرس في دستور الولايات المتحدة الأمريكية، ومع ذلك، سنت الإدارة السابقة عدداً من الأوامر التنفيذية والإعلانات الرئاسية التي منعت أفراداً معينين من دخول الولايات المتحدة”.

وأضاف: “استهدفت تلك الأوامر في البداية القادمين من دول إسلامية بشكل أساسي، ثم القادمين من الدول الأفريقية إلى حد كبير، وتمثل هذه الإجراءات وصمة عار على ضميرنا الوطني ولا تتسق مع تاريخنا الطويل من الترحيب بالناس بغض النظر عن ديانتهما أو عدم اعتناقهم لأي ديانة على الإطلاق”.

وتابع: “انتهكت هذه الأوامر التنفيذية والإعلانات قيمنا وقوضت أمننا القومي، كما شكلت خطراً على شبكتنا العالمية من التحالفات والشراكات، ومثلت آفة أخلاقية أضعفت قوتنا كمثال يحتذى به في مختلف أنحاء العالم، لقد فرقت هذه الأوامر التنفيذية بين الأحباء، مما تسبب في ألم سيستمر لسنوات قادمة، إنها إجراءات خاطئة بكل بساطة”.

ووقع بايدن في يومه الأول بعد تنصيبه مجموعة من الأوامر التنفيذية بلغت 15 إجراء تنفيذياً لمعالجة جائحة فيروس كورونا وتغير المناخ وعدم المساواة العرقية وإلغاء بعض السياسات التي وضعها سلفه دونالد ترامب، ضمنها العودة إلى اتفاق باريس للمناخ وإلى منظمة الصحة العالمية

وكان الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، وقع في عام 2017 مرسوماً بحظر دخول مواطني إيران وليبيا وسوريا واليمن والصومال والسودان والعراق للولايات المتحدة.