وزير الخارجية التونسي: نعمل لعودة الاستقرار إلى ليبيا عبر إنجاح الحوار السياسي

0
105

عقد وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي، اليوم الثلاثاء، اجتماع مع سفير المملكة المتحدة بتونس ادوارد أوكتن، بحث خلاله العلاقات الثنائية بين البلدين، وتبادلا وجهات النظر بخصوص التطورات الإقليمية والدولية ومن أبرزها الوضع في ليبيا.

وأكد عثمان الجرندي، خلال اللقاء على أن الهدف الأسمى الذي تعمل من أجله تونس تجاه ليبيا هو عودة الاستقرار والرفاه لشعبه عبر إنجاح الحوار السياسي الليبي- الليبي وتركيز المؤسسات الشرعية الدائمة حتى تسترجع ليبيا دورها الإقليمي والقاري وتتفرغ لجهود التنمية والاعمار.

ودعت تونس، التي تترأس مجلس الأمن الدولي خلال الشهر الجاري، إلى إصدار قرار يقضي بنشر بعثة دولية لمراقبة وقف إطلاق النار في ليبيا.

وقال السفير التونسي في الأمم المتحدة طارق الأدب، خلال مؤتمر صحفي “نأمل أن يتم اعتماد القرار في أسرع وقت ممكن” إذ “هناك زخم، لكنه هش بعض الشيء”.

وأضاف الأدب: “نحن بحاجة إلى تبني آلية مراقبة وقف إطلاق النار وهذا يعتمد على المفاوضات التي ستجري بين الأطراف الليبيين وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا استنادا إلى مقترحات الأمين العام”.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أوصى في تقرير رفعه إلى مجلس الأمن اليوم، إلى نشر مراقبين دوليين في ليبيا لمراقبة اتفاق وقف إطلاق النار.