تركيا تواصل العدوان وبرلمانها يوافق على بقاء قواتها العسكرية في ليبيا لمدة 18 شهراً آخرين

0
125

وافق البرلمان التركي، اليوم الثلاثاء، على طلب الرئيس رجب طيب أردوغان، بتمديد عمل قوات عسكرية تركية في ليبيا لمدة 18 شهراً، لدعم حكومة الوفاق بطرابلس.

وكتب البرلمان التركي عبر حسابه بموقع “تويتر”، إنه “تمت المصادقة على طلب الرئاسة بتمديد مذكرة التفويض لإرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لمدة 18 شهرا”.

جاء ذلك رداً على مذكرة رئاسية في يوم 12 من الشهر الجاري تطلب تمديد صلاحية الحكومة في إرسال قوات عسكرية إلى ليبيا لمدة 18 شهرًا إضافية.

ويتزامن التحرك التركي مع جهود تبذلها الأمم المتحدة لإيجاد مخرج سياسي للأزمة الليبية، تمكنت خلاله من التوصل إلى توقيع اتفاق لوقف إطلاق النار بين الفرقاء الليبيين، والاتفاق على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في ديسمبر 2021.

وتتدخل تركيا في الشأن الليبي بشكل سافر منذ توقيع اتفاقية أمنية مع حكومة الوفاق أواخر العام الماضي، قامت على إثرها بإرسال معدات عسكرية وأسلحة في خرق واضح للقرار الأممي بحظر توريد الأسلحة إلى ليبيا.

كما قامت تركيا بتحويل ليبيا إلى ملجأ للإرهابيين والمرتزقة السوريين، وذكرت تقارير أن أنقرة جلبت أكثر من 18 ألف مرتزق للأراضي الليبية، الذين عاسوا فيها فساداً وارتكبوا جرائم قتل وخطف وسرقة ونهب بحق الشعب الليبي.