المبعوثة الأممية: اتفاق المشاركين في حوار تونس على خارطة طريق وإجراء انتخابات خلال 18 شهراً

0
108

أكدت رئيسة البعثة الأممية إلى ليبيا بالإنابة ستيفاني وليامز، أن المحادثات الجارية في ملتقى الحوار الليبي المنعقد في تونس، أحرزت تقدماً تمثل في اتفاق المشاركين على خارطة طريق لتوحيد المؤسسات الليبية.

وقالت وليامز، في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، إن المشاركين في الحوار اتفقوا على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال 18 شهراً.

وأضافت وليامز، أن المحادثات على مدار اليومين الماضيين لم تتطرق إلى الأسماء التي ستتولى رئاسة الحكومة، مشيرة إلى أن نقاش اليوم كان حول اختصاصات ومهام المجلس الرئاسي، سيتم نقاش الاختصاصات المختلفة المؤسسات الليبية في محادثات غداً الخميس.

وأشارت إلى أن خارطة الطريق تستند على قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، رقم 2510، الذي يعتمد مخرجات مؤتمر برلين، والذي يدعو إلى إنشاء مجلس رئاسي وحكومة ليبية موحدة، من أجل التمهيد لإنهاء الفترة الانتقالية، وعقد انتخابات حرة.

وذكرت أن محادثات اللجنة الأمنية السادسة المنعقدة بمدينة سرت، أحرزت تقدم في تنفيذ اتفاق وقف النار، كما أن اللجان الفرعية للترتيبات الأمنية التقت بشكل منفصل، وفي المساء قامت اللجنة الفرعية بتقديم خطتها، والتي ستعرض على اللجنة المشتركة، وسيكون هناك مؤتمر صحفي للإعلان عنها في سرت غداً الخميس.

وشددت وليامز، على ضرورة يجب حماية التقدم الذي أحرزته اللجنة العسكرية والسياسية، مضيفة أن المشاركين بتونس لا يجب أن يعودوا إلى وطنهم بحوار فاشل، خاصة أن لديهم فرصة تاريخية لتقديم نظام موحد للحكومة وإجراء انتخابات ديمقراطية.