فقد 5 مهاجرين ليبيين قبالة السواحل الإيطالية.. بينهم طفل

0
142

تمكن خفر السواحل الإيطالي من إنقاذ 14 شخصاً، حاولوا الهجرة بطريقة غير شرعية من ليبيا إلى إيطاليا، بينما مازالت عمليات البحث جارية عن 5 أشخاص أخرين، على بعد 30 ميلاً من مدينة لامبيدوزا الإيطالية بالقرب من صقلية.

وكشفت وسائل الإعلام الإيطالية، عن أن من بين المفقودين الذين جاري البحث عنهم بالقرب من السواحل الإيطالية طفل ليبي، بعدما تمكن حفر السواحل الإيطالي من إنقاذ باقي أفراد أسرته، ومازالت عمليات البحث جارية.

وأكدت تقارير صحفية، أن السبب في استمرار الهجرة غير الشرعية وتعريض حياة المئات والآلاف للخطر، هو بسبب سيطرة تركيا على السواحل الليبية وخفر السواحل الليبي، وعدم قدرة تركيا على تشكيل خفر سواحل قوي يمنع عمليات الهجرة المستمرة بطريقة غير شرعية عبر البحر المتوسط من ليبيا إلى سوريا.

وأكدت أن الليبيين يلجأون إلى الهجرة بطرق شرعية لما يعانوه من معاملة سيئة وهربا من بطش الميليشيات المسلحة والأوضاع والاقتصادية السيئة في الأراضي الليبية.

وأشارت التقارير إلى أن الهجرة التي تتم بشكل غير شرعي من ليبيا إلى إيطاليا عبر البحر المتوسط، وأنه منذ أيام قليلة تم إنقاذ 15 مهاجرا بعد غرق المركب التي تقلهم بالقرب من شواطئ مدينة صبراته الليبية.

وانتقدت الصحافة الإيطالية السياسة التي يتعامل بها الاتحاد الأوروبي مع ليبيا وخاصة فيما يتعلق بانهيار منظومة الأمن في الغرب الليبي، وأن ما يتم إطلاقه من تصريحات عبر القادة الأوروبيين وليس فقط في إيطاليا بشأن الأمن في ليبيا، غير صحيح، وأن ليبيا تعاني بشدة من انهيار منظومة الأمن والسيطرة على حدودها البحرية خاصة في ظل السيادة التركية عليها.