بعد اشتعال المظاهرات في طرابلس .. السراج يقرر صرف علاوة العائلة

0
184

أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فايز السراج، قراراً بصرف منحة الزوجة والأولاد، المقررة بموجب القانون رقم 27 لسنة 2013 اعتباراً من 1 يناير 2020.

وذكر السراج في نص قراره اليوم الجمعة، أن صرف المنحة سيتم وفقاً للضوابط والأحكام المنصوصة عليها في القانون رقم 27 لسنة 2013 المشار إليه، على أن تضم القيمة المالية اللازمة لصرف المنحة من عائدات الرسم المفروض على مبيعات النقد الأجنبي بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم 1300 لسنة 2018 المشار إليه.

وكلف السراج في القرار نفسه وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوفاق بوضع جدول قبل 15 سبتمبر المقبل للقيمة الشهرية الواجب صرفها عن سنة 2020 وإحالته إلى المجلس الرئاسي لاعتماده.

كما وجه وزارة الشؤون الاجتماعية بحكومة الوفاق بالتنسيق مع الجهات المختصة لصرف القيمة الشهرية لمستحقيها قبل نهاية 2020.

وكان السراج أعلن في وقت سابق اليوم الجمعة عن إيقاف وزير داخلية الوفاق فتحي باشاغا عن العمل وإحالته إلى التحقيق، مع تكليف “القوة المشتركة” بتولي مهام ضبط الأمن في طرابلس، وذلك على خلفية بيانات أصدرها باشاغا يتهم فيها ميليشيات موالية للسراج بالإفراط في استخدام العنف ضد المتظاهرين الرافضين للسراج والذين يطالبون بإقالته.

ويأتي قرار السراج بالتزامن مع الغضب العارم الذي يجتاح الشوارع الليبية وخروج مظاهرات دخلت في يومها السادس للتنديد بفساد حكومة الوفاق وتدني مستوي المعيشة ونقص الخدمات، حيث اتخذ السراج العديد من القرارات اليوم في محاولة لتهدئة الأوضاع لا سيما بعد تصريحات باشاغا التي نفى فيها تورطه بارتكاب أي تجاوزات بحق المتظاهرين، ودعوة حراك 23 أغسطس للدخول في عصيان مدني بدءاً من الليلة.