تركيا ترسل أسلحة حربية إلى ليبيا بطائرات إيرباص.. وأحزاب ألمانية تندد

0
137

نقل الجيش التركي موادا حربية على متن طائرات من طراز إيرباص إلى ليبيا، حسبما ذكرت تقارير إعلامية أوروبية نقلها موقع “دويتشه فيله” الألماني، فيما طالب سياسيون ألمان بكشف ملابسات التفاصيل الواردة في هذه التقارير.

وأكد تقرير لشبكة “إيه آر دي” (ARD) الألمانية الإعلامية ومجلة “شتيرن” الألمانية نقله موقع “دويتشه فيله” أن الجيش التركي نقل “شحنة مهمة حربيا” على متن طائرات من طراز إيرباص إلى ليبيا، منتهكا بذلك الحظر الأممي المفروض على توريد أسلحة لليبيا.

وذكرت إذاعة بافاريا الألمانية الثلاثاء أن تركيا قامت بإحدى عشر طلعة جوية على الأقل إلى ليبيا بطائرات عسكرية من طراز “إيه 400 إم”، وشارك في هذا الاستقصاء أيضا محطة “آرتي” (ARTE) الألمانية – الفرنسية التليفزيونية و”إل دياريو” الإسبانية ومركز الاستقصاء الهولندي “لايتهاوس ريبورتس” في إطار مشروع “îEUArms”.

وقال متحدث باسم شركة “إيرباص” في مدينة ميونخ الألمانية إن تركيا عضوة في حلف شمال الأطلسي (الناتو) من الدول المؤسسة لبرنامج “إيه 400 إم” عام 2003 بجانب ألمانيا وفرنسا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي، مشيرا أن “إيرباص” غير مسؤولة عن المواد التي تنقلها دولة ما إلى أخرى على متن طائراتها، في إشارة إلى تركيا.

ونقلت “إيه آر دي” و”شتيرن” عن خبير شؤون الدفاع في الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني، هارل-هاينتس برونر، قوله: “من المهم أن نكيف قوانين التجارة الخارجية ذات الصلة وفقا لذلك، من أجل تجنب شيء كهذا في المستقبل”.

وطلب خبير شؤون التسليح في حزب الخضر الألماني، توبايس ليندنبر، كشف ملابسات ما تحدثت عنه التقارير، وقال: “لا يمكن أن تساعد شركة أوروبية تركيا في كسر حظر الأسلحة المفروض على ليبيا”.

 وطالبت النائبة البرلمانية عن حزب “اليسار” الألماني، سيفيم دادلين، بأن تنهي ألمانيا التعاون الأوروبي في مشاريع التسلح في برنامج “أوكار”، بحسب موقع “دويتشه فيله”.