أكد مصرف ليبيا المركزي أن العمل في منظومة “راتبك لحظي” يسير وفق الخطة المعتمدة، مبشراً أصحاب المعاشات، ومؤكدًا أنه تم حتى الآن الحصول على بيانات نحو 2 مليون مواطن من موظفي القطاع العام، ويجري العمل حاليًا على مطابقة بيانات قرابة 700 ألف مواطن مع المصارف التجارية.
وقال المصرف في بيان، اليوم الاثنين، إن الحسابات التي تم الانتهاء من مطابقتها ستُنفذ من خلال المنظومة ضمن مرتبات شهر أغسطس الجاري.
وتُعد منظومة “راتبك لحظي” منصة تقنية أطلقها المصرف بالتعاون مع وزارة المالية، وتهدف إلى تحويل المرتبات بشكل مباشر وفوري إلى حسابات الموظفين عبر شبكة الدفع الفوري، في إطار خطة التحول الرقمي وتعزيز خدمات الدفع الإلكتروني.
ويقوم النظام على مطابقة بيانات العاملين مع وزارة المالية والهيئة العامة للمعلومات، ثم تحويل المرتبات تلقائيًا دون الحاجة إلى الحوافظ التقليدية، بما يسهم في تسريع إجراءات الصرف وتخفيف العبء عن الموظفين.
وأوضح مصرف ليبيا المركزي أنه يعمل على استكمال الربط التقني مع كافة المصارف التجارية، بالإضافة إلى إشعار المواطنين لاستكمال بياناتهم المصرفية، تمهيدًا لتفعيل الخدمة على نطاق وطني في نهاية أغسطس.
- وزارة الاقتصاد الليبية توسع تغطية “مرصد الأسعار” إلى 40 بلدية

- حبس موظف في السجل المدني بمصراتة بعد منح 6 أجانب أرقاماً وطنية

- المرصد الليبي للدراسات يدعو للتعامل مع المخدرات وفق قانون الطوارئ

- ليبيا تؤكد التزامها بدعم التعاون بعد انتخابها نائباً لرئيس الاتحاد الأفريقي

- مذكرة تعاون بين الرقابة الإدارية و”كوفيسيرت” الفرنسية لتعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد




