أعلنت وزارة الصحة العراقية والخطوط الجوية العراقية، اليوم الاثنين، عن تصدير أول شحنة من علاجات سرطان اللوكيميا من مطار بغداد الدولي إلى العاصمة الليبية طرابلس.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، في تصريح نقلته قناة الإخبارية العراقية، إن العراق حقق إنجازًا مهمًا وتاريخيًا بتصدير أول دفعة من أدوية سرطان اللوكيميا خارج البلاد، مؤكدًا أن هذه الشحنة تمثل بداية لسلسلة شحنات أخرى مخصصة لليبيا.
من جهته، أوضح مسؤول الشحن الجوي في الخطوط الجوية العراقية، ياسر خضير، أن الشحنة تم استلامها من المصنع بالتنسيق مع وزارة الصحة، وتم تجهيزها وإرسالها إلى ليبيا ضمن خطة لدعم التعاون الطبي بين البلدين.
وكان رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة السرطان في ليبيا حيدر السائح، نفى استيراد أي أدوية من العراق أو أي دولة عربية أو آسيوية، موضحا أن الهيئة تعتمد أدوية مصدرها الولايات المتحدة وأوروبا.
وشدد السائح في بيان نشره في صفحته على منصة “فيسبوك”، على أن الهيئة غير مسؤولة عن أي دواء يتم توريده خارج إطارها الرسمي ولا تتحمل أية تبعات عن استخدامها، محملا الجهات التي تقوم بذلك كامل المسؤولية القانونية والطبية.
من جهة أخرى، أكد القائم بأعمال السفارة العراقية في ليبيا، أحمد الصحاف، أن الخطوة تمت برعاية رئيس مجلس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، وإشراف وزير الصحة الدكتور صالح الحسناوي، ووصفها بأنها إنجاز وطني يعزز العلاقات الأخوية بين بغداد وطرابلس، ويدعم توطين الصناعة الدوائية العراقية وفق أحدث المعايير العالمية.
- حبس مدير الخدمات الصحية بالزنتان ومسؤولين بوزارة الصحة بتهمة تزوير مستندات توريد أجهزة طبية

- تفكيك شبكة احتيال إلكتروني استهدفت عملاء المصارف الليبية وغسلت نحو 10 ملايين دينار

- هيئة الرقابة الإدارية الليبية تشارك في اجتماع البرنامج الإقليمي للدول العربية بالقاهرة

- الدبيبة يبحث مع رئيس مجلس الأعمال الروسي الليبي تعزيز التعاون بين البلدين

- البعثة الأممية: “الاجتماع المصغر” توصل إلى توافق بشأن قانون الانتخابات الرئاسية الليبية




