مباحثات لتفعيل المجلس الليبي الأمريكي للتجارة والاستثمار

0
90

عقد وفد رفيع المستوى من حكومة الوحدة الليبية، اجتماعاً في إطار الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن العاصمة، مع مديرة شؤون الشرق الأوسط بمكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة سونيا فرانسيسكي، الذي يتبع الرئاسة الأمريكية ويختص بتطوير السياسات التجارية الأمريكية، التفاوض على الاتفاقيات التجارية، وحل النزاعات التجارية الدولية.

وقال المكتب الإعلامي لحكومة الوحدة إن المحادثات تركزت على تفعيل المجلس الليبي الأمريكي للتجارة والاستثمار، الذي أُنشئ بموجب الاتفاقية الإطارية للتجارة والاستثمار بين البلدين (TIFA)، وأصدر رئيس الوزراء قراراً بتسمية الجانب الليبي في المجلس، مما يعكس التزام الحكومة بتفعيل الاتفاقية ومتابعة تنفيذها بشكل فعال.

ناقش الجانبان سبل تسهيل دخول الشركات الأمريكية إلى السوق الليبية، مع التركيز على القطاعات ذات الأولوية مثل الطاقة، النفط والغاز، البنية التحتية، الموانئ، والاتصالات، مشددين على أهمية تعزيز الشراكات الاستراتيجية لدفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحقيق التقدم في كلا البلدين.

كما اتفق الطرفان على عقد اجتماعات فنية قريبة لتحديد أولويات التعاون ومناقشة مواضيع أخرى ذات اهتمام مشترك، إلى جانب البدء في تنفيذ خطط العمل المشتركة.

 وأعرب الجانب الأمريكي عن استعداده لتفعيل الاتفاقيات الثنائية ودعم نشاط المجلس الليبي الأمريكي للتجارة والاستثمار، بهدف تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين.

وضم الوفد الليبي وزير المواصلات، وزير النفط والغاز المكلف، وكيل وزارة الاقتصاد، الناطق الرسمي باسم الحكومة، ورئيس الفريق التنفيذي لمتابعة المشروعات الاستراتيجية ومدير الإدارة الاقتصادية بمجلس التطوير الاقتصادي الاجتماعي.