مصرف ليبيا المركزي: 1.7 مليار دينار فائض في الميزانية خلال 9 أشهر

0
431
مصرف ليبيا المركزي
مصرف ليبيا المركزي

أظهرت بيانات رسمية صادرة عن مصرف ليبيا المركزي تحقيق فائض في الميزانية بلغ 1.7 مليار دينار خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر.

وحسب بيانات صادرة عن المصرف فقد بلغ إجمالي الإيرادات 71.98 مليار دينار خلال الفترة المذكورة، في حين بلغ إجمالي النفقات 70.22 مليار دينار، بينما توزعت الإيرادات بواقع 59.6 مليار دينار للمبيعات النفطية، و10 مليارات كإتاوات نفطية، و1.3 مليار إيرادات الضرائب، و129 مليون للجمارك.

وبلغت إيرادات الاتصالات 125 مليون دينار، وإيرادات بيع المحروقات بالسوق المحلية 32 مليون، بلغت قيمة الإيرادات الأخرى 800 مليون. 

وتمثل هذه الإيرادات إيرادات واردة من مراقبات الخدمات المالية في المدن الليبية نظير خدمات عامة، تشمل مسترجعات، رسوم جوازات، تمليك سيارات، غرامات، وغيرها من الرسوم.

واستحوذ الباب الأول الخاص بالرواتب على 43.1 مليار دينار، وخصصت 5.4 مليار دينار للباب الثاني الخاص بالنفقات التسييرية، فيما حاز الباب الثالث الخاص بالتنمية على 325 مليون دينار، والرابع الخاص بالدعم على 12 مليار دينار.

وبلغت المخصصات للترتيبات المالية للمؤسسة الوطنية للنفط 6.3 مليار دينار، والترتيبات المالية للشركة العامة للكهرباء 3.1 مليار دينار.

وأشار المصرف المركزي إلى أن بند الترتيبات المالية لمؤسسة النفط يأتي استكمالا للميزانية الاستثنائية المقررة خلال العام 2023، وبالمثل الترتيبات الخاصة بشركة الكهرباء لافتاً إلى أن مخصصات الباب الخامس الخاص بالطوارئ بلغت “صفر”.