مباحثات ليبية أممية حول تعزيز إدارة النفايات في ليبيا

0
64

بحثت وزارة الحكم المحلي في حكومة الوحدة الوطنية، مع كل من برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-Habitat)، ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، سبل تعزيز التعاون في إدارة النفايات في ليبيا.

وبحسب بيان الوزارة اليوم الأحد، عقد اجتماع، ضم ممثلين عن الوزارة والبرنامج والمكتب، لمناقشة عدد من المبادرات المشتركة من أجل دعم وتطوير قدرات البلديات في مجالات الإدارة البيئية والتخطيط العمراني.

وناقش الاجتماع السياسات والقوانين المتعلقة بإدارة النفايات في ليبيا، مع إجراء مقارنة بين الإطار القانوني المحلي ونظيره في دولتي مصر وتونس، مما يبرز أهمية تحسين التشريعات البيئية بما يتماشى مع التحديات المحلية والدولية، حيث اتفقوا على تنفيذ خطوات، لتعزيز المهارات الفنية والإدارية للكوادر المحلية.

وأشار البيان إلى الاتفاق على تنظيم زيارة ميدانية خلال الربع الأول من العام 2025، لدراسة التجارب الإقليمية في إدارة النفايات، مع اقتراح الاستفادة من تجربة المغرب بهذا المجال، بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة، وتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.

وجرى تكريم 75 متدرباً شاركوا في برنامج تدريبي حول إدارة النفايات باستخدام تطبيق “Wact”، المتخصص في حساب مكونات النفايات، تقديرا لجهودهم وإسهاماتهم في تطوير المهارات العملية والنظرية في هذا المجال.